enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مقتل صحفي سعودي معارض تحت التعذيب كشف هويته “تويتر دبي”
الصحفي السعودي تركي بن ​​عبد العزيز الجاسر الذي قتل تحت التعذيب في السعودية
الصحفي السعودي تركي بن ​​عبد العزيز الجاسر الذي قتل تحت التعذيب في السعودية

مقتل صحفي سعودي معارض تحت التعذيب كشف هويته “تويتر دبي”

كشفت صحيفة “مترو” البريطانية عن مقتل صحفي سعودي معارض تحت التعذيب داخل بلاده بعد أن كشف المكتب الإقليمي لموقع “تويتر” في دبي بالإمارات العربية المتحدة هويته للسلطات السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات السعودية اعتقلت تركي بن ​​عبد العزيز الجاسر في 15 مارس بتهمة إدارة حساب على تويتر يسمى “Kashkool” (كشكول)، والذي كشف عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل السلطات السعودية وأفراد العائلة المالكة.

وأشارت إلى أن الجاسر توفي تحت التعذيب في الحجز، مما أثار غضبًا جديدًا بسبب تسرب المعلومات التي أدت إلى القبض عليه.

وقال مصدر للصحيفة البريطانية: “لقد حصلوا على معلوماته من مكتب تويتر في دبي. هكذا تم القبض عليه، تويتر أصبح غير آمن للمعارضين أو النقاد، فالكل يتحدث تحت التهديد والضغط”.

وذكر المصدر أن سعود القحطاني، المستشار السابق للديوان الملكي، يقود “حلقة تجسس إلكترونية” ولديه اتصالات داخل مكتب تويتر في دبي.

وبعد أنباء وفاة الجاسر، بدأ العديد من مستخدمي تويتر التغريد على وسم #TwitterKilledTurkiAlJasser (تويتر قتل تركي الجاسر) في محاولة لإظهار المنصة على أنها غير آمنة.

وقال مستخدم على الموقع: “نحن نريد العدالة للنشطاء الذين اعتقلوا بسبب تويتر”، وقال آخر: “توتير لم يعد آمنًا”، بينما كتب ثالث: “يجب على تويتر مراجعة سياسة الخصوصية الخاصة به”، وكتب رابع: “الأرواح على المحك هنا”.

وتحدث القحطاني، الذي تم الإعلان عن إقالته بسبب دوره في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، عن “الأساليب الثلاثة” التي استخدمها المسؤولون في كشف النقاب عن الناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي العام الماضي.

وفي تغريدة من عام 2017، حذر القحطاني من أن الأسماء المزيفة لا يمكن أن تحمي المعارضين، وقام سعود القحطاني بالتغريد عن “الأساليب” المستخدمة للعثور على المعارضين الذين يستخدمون تويتر بقوله: “هل اسم الشهرة الخاص بك يحميك من القائمة السوداء؟.. لا”.

وأضاف “1. الدول لديها وسيلة لمعرفة صاحب الاسم. 2 – يمكن التعرف على IP بعدة طرق تقنية. 3- لن أقول السر”.

وقال المصدر إن تغريدة القحطاني تعتبر تهديدًا مقصودًا.

 

تويتر يصدر بيانًا بعد فضيحة التجسس السعودية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *