مقتل يمني تحت التعذيب في سجون الحوثيين - الوطن الخليجية
رئيسيشؤون عربية

مقتل يمني تحت التعذيب في سجون الحوثيين

أفادت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين بوفاة المواطن صادق أحمد يحيى الغاوي، بعد خمسة أشهر من التعذيب على أيدي الحوثيين .

وقالت الرابطة في بيان إن الغاوي البالغ من العمر 37 عاما وثمانية أفراد من عائلته بينهم شقيقه اختطفوا من مزرعتهم بمحافظة صعدة على يد مقاتلين حوثيين منتصف مايو/ أيار.

وأوضحت أنه ظل مكان وجود الرجلين مجهولاً حتى 16 سبتمبر / أيلول ، عندما تسربت معلومات لأسرهم بأن جثة صادق كانت في مشرحة مستشفى الشرطة العسكرية بالعاصمة صنعاء.

وأوضح البيان أن جثة صادق كانت عليها آثار تعذيب بما في ذلك دلائل على اختناقه بحبل حول رقبته، وهو الذي كانت معتقلا في سجون الحوثيين .

وأضافت أن “أهل الضحية رفضوا استلام جثته لحين الكشف عن أسباب وفاته تحت التعذيب ومصير باقي أبنائهم المختفين قسرياً لدى الحوثيين”.

وحمّلت الرابطة الحوثيين المسؤولية الكاملة عن جريمة التعذيب والقتل بالإضافة إلى سلامة المختفين قسريًا الآخرين.

وأشارت الرابطة إلى توثيقها مقتل 82 شخصًا نتيجة التعذيب في سجون الحوثيين بين عامي 2015 و2020.

وفي مايو الماضي، قال مصدر حقوقي إن المختطف في سجون الحوثيين عبد الله طاهر الشرابي توفي تحت التعذيب الشديد في سجن الصالح التابع لميليشيات الحوثي في محافظة تعز اليمنية.

وأضاف المصدر أن الشرابي تعرض للتعذيب الوحشي في سجون الحوثي، وقُتل خلال شهر رمضان المبارك، في إحدى جرائمهم ضد الإنسانية، ويظهر على جسده آثار تعذيب وبقع دم.

وكان الشرابي من بين المقرر الإفراج عنهم في صفقات التبادل التي توقف تنفيذها بسبب تعنت ورفض ميليشيات الحوثي للانخراط في جهود الأمم المتحدة للإفراج عن آلاف المختطفين والسجناء.

وقبل ذلك، اتهمت الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان والحريات الحوثيين بقتل 3888 طفلاً في اليمن منذ أوائل عام 2015 وحتى نهاية أغسطس.

وأصدرت المجموعة بيانًا قائلة إنها عملت بالتعاون مع 13 منظمة دولية ورصدت 65971 حادثة انتهاك ارتكبها الحوثيون ضد الأطفال في 17 محافظة يمنية منذ بداية يناير 2015 حتى نهاية أغسطس 2019.

واتُهم الحوثيين بإصابة 5357 طفلاً وإلحاق إعاقات دائمة بـ 164 طفلاً بضربات جوية عشوائية على أحياء مكتظة بالسكان.

وقال البيان إن الحوثيين خطفوا 456 طفلاً ما زالوا محتجزين في السجون، بعضهم يتعرض لـ التعذيب ، وتسببوا في نزوح 43608 آخرين، مضيفًا أن الجماعة جندت حوالي 12341 طفلًا.

اقرأ المزيد/ وفاة مختطف تحت التعذيب في سجون الحوثي

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>