رئيسيشؤون عربية

ملء سد النهضة يهدد نصف سكان السودان

قال وزير سوداني عن ملء سد النهضة يهدد نصف سكان السودان من ناحية التهديد الحقيقي الذي يمثله على مشاريع الري في البلد الإفريقي.

وأوضح وزير الري والموارد المائية ياسر عباس أن 20 مليون في السودان يتهددهم ملء سد النهضة التي تعتزم إثيوبيا ملؤه قريبًا.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الوزير عباس قوله إن العديد من الاحتياطات التي يتوجب اتخاذها مثل الاحتياطات الفنية والدبلوماسية تجاه ملء سد النهضة.

وأكد أن السودان يهدف خلال هذه الأيام لتعزيز وساطة دول الاتحاد الإفريقي ودعوة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا لممارسة دور الوسيط.

وقال الوزير السوداني: “سنسعى جاهدين في هذه الاثناء لإجراء اتصالات دبلوماسية وسياسية مع الكونغو الرئيس القادم للاتحاد الإفريقي، من أجل أن تلعب هذه المنظمات كوساطة رباعية في هذه القضية”.

اقرأ أيضًا: القاهرة و الخرطوم و أديس أبابا يتفاوضون مجددًا حول سد النهضة

ودعا الوزير السودان لأن يكون سد النهضة أداةً للتعاون الإقليمي وليس محل نزاع سياسي بين مصر والسودان وإثيوبيا.

ودعا للتفكير بجدية “في الفلسفة الأساسية لسد النهضة التي تدعو للتعاون الإقليمي وتوليد الكهرباء من إثيوبيا، وزيادة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي من السودان، والصناعة من مصر “.

ولفت إلى أن إعلان اديس أبابا ملء سد النهضة يمثل تهديداً حقيقيًا لتشغيل سد الرصيرص في السودان وبالتالي كل مشاريع الري في النيل الأزرق إلى مدينة عطبرة بولاية كسلا شرقي الدولة.

وقال: “نحو 20 مليون من سكان السودان مهددون في مشاريعهم، داعيًا إلى إبرام اتفاق قبل ملء السد باعتباره تهديدًا حقيقيًا للأمن القومي السوداني”.

خلافات مفاهيمية

وواجهت مفاوضات سد النهضة، التي ينخرط فيها السودان مع إثيوبيا ومصر منذ العام 2011، خلافات مفاهيمية وقانونية.

ويتمسك السودان بضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم وتشكيل آلية تنسيق تمنع أي أضرار قد تلحق بسد الرصيرص السوداني الواقع على بعد أقل من 115 كيلومترا من السد الإثيوبي.

وذلك نظرا للفارق الكبير في الطاقة التخزينية بين السدين حيث تبلغ سعة الأخير 74 مليار متر مكعب مقابل 6 مليارات للأول.

ويطالب السودان بخطوات عملية تقود لاتفاق ملزم حول السد الذي تبنيه إثيوبيا قرب الحدود السودانية بتكلفة تقدر بنحو 5 مليارات دولار.

ويتوقع أن يكون عند اكتماله أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية بطاقة توليد تصل إلى 6 آلاف ميغاواط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى