رئيسيرياضة

منافسات بطولة كأس العالم للأندية تنطلق اليوم في قطر

وسط أجواء حماسية يترقب عشّاق كرة القدم في العالم انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم والتي تستضيفها الدوحة اليوم الخميس، في اثنين من ملاعب بطولة كأس العالم بقطر 2022.

وتنطلق منافسات البطولة بمباراة تجمع تيجريس أونال المكسيكي مع أولسان هيونداي الكوري، مساء اليوم الخميس، في استاد أحمد بن علي، تليها مباراة الدحيل القطري والأهلي المصري في استاد المدينة التعليمية.

وأعرب مدرب الأهلي المصري، الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، عن بالغ سعادته لتواجده في دولة قطر لخوض غمار مونديال الأندية.

وعبّر موسيماني عن إعجابه بالبنية التحتية والمنشآت الرياضية الموجودة في دولة قطر.

وتخوض الأندية المتوّجة بدوري الأبطال في 5 من الاتحادات القارية الستة، إلى جانب نادي الدحيل، ممثل البلد المضيف، 7 مباريات لحسم الفائز بلقب النسخة الـ17 من بطولة كأس العالم للأندية 2020 التي تأجلت عن موعدها الشهر الماضي بسبب التحديات التي فرضتها جائحة “كوفيد-19”.

وإلى جانب ممثل الدولة المستضيفة، تأهل للمشاركة في البطولة كل من النادي الأهلي المصري، بطل أفريقيا، وبايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا، وأولسان هيونداي، بطل آسيا، وتيجريس أونال، بطل اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، وفريق بالميراس البرازيلي بطل أميركا الجنوبية.

وكان أوكلاند سيتي، ممثل أوقيانوسيا قد أعلن عدم مشاركته في البطولة بسبب قيود السفر المفروضة في نيوزيلندا والمتعلقة بجائحة “كوفيد-19”.

وأنهت لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم للأندية في قطر 2020، استعداداتها الأمنية الخاصة بالبطولة، التي ستستمر حتى 11 فبراير/ شباط الحالي.

وفي ضوء الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم في مواجهة الجائحة، فقد جرى اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن حماية وسلامة جميع المشاركين في البطولة، من مشجعين ولاعبين وإداريين ومنظمين، حيث تقام المنافسات وسط تدابير صحية صارمة، بما يتوافق مع التوصيات الصادرة عن وزارة الصحة العامة في قطر.

وسيقتصر حضور المباريات على عدد محدود من الجمهور، وذلك بنسبة 30% من الطاقة الاستيعابية لكل من ملعبي البطولة.

وسيتعين على المشجعين الراغبين بالحصول على تذاكر المباريات، إجراء فحص كورونا السريع يؤكد خلوهم من الفيروس قبل المباراة بـ 72 ساعة كحد أقصى، أو تقديم ما يثبت حصولهم على الجرعة الكاملة من اللقاح المضاد للفيروس، أو تعافيهم من الإصابة.

ومنذ انطلاق النسخة الأولى لكأس العالم للأندية التي بدأت عام 2000 شارك 67 فريقاً في البطولة، وصاحب أعلى نسبة مشاركة هو المنسحب من النسخة الحالية للبطولة أوكلاند سيتي برصيد 9 مرات، ويأتي خلفه ريـال مدريد والأهلي المصري بواقع 5 مرات سابقة. وسيتفوق الفريق المصري على العملاق الإسباني بعد مشاركته في النسخة الجديدة.

وتمثل هذه البطولة بالنسبة لقطر أهمية بالغة كبيرة لكونها فرصة مهمة لاختبار اثنين من الملاعب التي ستحتض نهائيات كأس العالم وهما ملعبي “أحمد بن علي”، و”المدينة التعليمية”، ويتسع كل منهما لنحو 40 ألف مشجع.

وفازت قطر بحق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في ديسمبر 2010 في أول نسخة لهذه البطولة العالمية الكبرى في الشرق الأوسط والعالم العربي.

شاهد أيضاً: المنتخب القطري يخطف الأنظار في أول مبارياته في كوبا أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى