enar
الرئيسية / أهم الأنباء / مناورات بحرية مشتركة بين السعودية والصين في البحر الأحمر
قطع حربية تابعة للبحرية الملكية السعودية
قطع حربية تابعة للبحرية الملكية السعودية

مناورات بحرية مشتركة بين السعودية والصين في البحر الأحمر

أطلقت المملكة العربية السعودية والصين مناورة بحرية مشتركة أطلق عليها اسم “السيف الأزرق 2019” في قاعدة الملك فيصل البحرية على البحر الأحمر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية .

ووفقًا للوكالة؛ شاركت البحرية الملكية للمملكة العربية السعودية، ممثلة بالقوات الخاصة للأسطول الغربي في جدة، ونظيرتها في بحرية الصين الشعبية في التدريبات.

من المقرر أن تستمر التدريبات ثلاثة أسابيع في قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة.

وأوضحت الوكالة أن هدف التمرين “بناء الثقة المتبادلة، وتعزيز التعاون بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية الصينية الشعبية، وتبادل وتطوير الخبرات في مجال الإرهاب البحري والقرصنة”.

وتشهد منطقة الخليج توترات وحشد عسكري أمريكي يشبه بشكل كبير الأوضاع التي سبقت غزو العراق، بسبب ما تقول إنه تهديدات إيرانية لمصالحها في المنطقة.

وتعرضت ست سفن تجارية لهجمات في مضيق هرمز مؤخرًا، واتهمت واشنطن إيران بالمسؤولية عن ذلك، وأرسلت جنودًا لحماية المضيق، وتبعتها في هذه الخطوة بريطانيا.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، ارتفع عدد التدريبات العسكرية المشتركة في المنطقة وسط مخاوف من احتمال نشوب صراعات.

وكانت استجابت عدة دول، بما فيها المملكة العربية السعودية، لدعوة أمريكية لتشكيل تحالف بحري دولي لحماية الملاحة التجارية في مضيق هرمز بعد هجمات في وقت سابق من هذا العام على عدة ناقلات نفط في مياه الخليج.

وألقت واشنطن والرياض باللوم في تلك الهجمات على إيران، وهو ما تنفيه.

وبموجب المهمة البحرية المقترحة لواشنطن، ستوفر الولايات المتحدة جهود تنسيق السفن وقيادة المراقبة بينما يقوم الحلفاء بدوريات في المياه القريبة ومرافقة السفن التجارية التي تحمل أعلام دولتهم.

واستثمرت دول الخليج، التي تشتري الأسلحة الغربية بشكل كبير، قدرات جوية وبرية أكثر منها في الأصول البحرية، وليس لديها خبرة تذكر في تنسيق المهام البحرية الكبيرة.

وكانت عديد الدول أعلنت مشاركتها في التحالف البحري، بينها إسرائيل.

 

قائد البحرية الأمريكية يناقش التهديدات الإيرانية مع قائد البحرية السّعودية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جزء من جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم (واس)

قرارات لمجلس الشورى السعودي بشأن التقاعد المبكر

دعا مجلس الشورى السعودي “الهيئة العامة للتقاعد” إلى الإسراع باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الزيادة المطردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *