enar
الرئيسية / أهم الأنباء / منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا
تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم
تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت التي تتم عبر تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية ليتمكن العمال المهاجرون من التواصل مع أسرهم وسط جائحة فيروس كورونا.

ولطالما حظرت دول الخليج العربية العديد من تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت المجانية لحماية المصالح التجارية لشركات الاتصالات المملوكة للدولة.

وقالت المنظمات الحقوقية في بيان: “لقد تسبب هذا بمشاكل خطيرة للناس الذين يعيشون في تلك البلدان، وخاصة غالبية العمال المهاجرين والأجانب المقيمين الذين يحتاجون إلى التواصل والتواصل مع أسرهم ومجتمعاتهم في الخارج”.

ومعظم 17 مليون شخص يعيشون في دول الخليج الثلاث هم من المغتربين، ومعظمهم من العمال ذوي الأجور المتدنية من آسيا.

وردا على جائحة كورونا، خففت الإمارات وعُمان من القيود على بعض تطبيقات الاتصال، ولكن على أساس مؤقت.

وسمحت الدولتان بإلغاء حظر التطبيقات التي تسمح بالتعلم عن بُعد ، بما في ذلك Microsoft Teams و Skype for Business و Google Hangouts و Zoom، ويتوفر Microsoft Teams و Zoom أيضًا في قطر.

وأدخلت شركات الاتصالات المملوكة للدولة في الإمارات العربية المتحدة أيضًا تطبيقًا جديدًا، هو صوت الإمارات، يسمح بالمكالمات المرئية والصوتية المجانية.

لكن التطبيقات الشائعة مثل WhatsApp و Skype و FaceTime لا تزال محظورة على الرغم من الدعوات المستمرة لتغيير السياسة لمواجهة الوباء، وفقًا لتحالف الجماعات، والذي يشمل هيومن رايتس ووتش ومركز الخليج لحقوق الإنسان ومؤسسة الحقوق الرقمية.

وقال التحالف “إن حرمان سكان الخليج من الوصول إلى هذه المنصات يعرض الناس لخطر شديد لأن هذا يعزلهم عن مجتمعاتهم في الخارج والموارد التي يحتاجونها في أوقات هذه الأزمات”.

وعلى الرغم من طموحها في أن تصبح قوة تكنولوجية رئيسية، إلا أن الإمارات لديها قوانين صارمة بشأن الجرائم الإلكترونية وتحافظ على ما تقول جماعات المجتمع المدني إنه مستوى عال من القيود والمراقبة عبر الإنترنت.

وفي ديسمبر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أجهزة المخابرات الإماراتية كانت تستخدم تطبيق مراسلة جديدًا شائعًا يسمى ToTok للتجسس على المستخدمين وتتبع المحادثات.

 

تروج للحكومات وتهاجم قطر وتركيا.. تويتر يحذف آلاف الحسابات المرتبطة بمصر والسعودية والإمارات

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت التي تتم عبر تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية ليتمكن العمال المهاجرون من التواصل مع أسرهم وسط جائحة فيروس كورونا.

 

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عمال إثيوبيين في السعودية

إمباكت: الكهوف ملجأ عمال إثيوبيين هربًا من عمليات الترحيل القسري في السعودية

لندن – قالت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان إن كهوفًا في مناطق نائية من الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *