enar
الرئيسية / الخليج العربي / منظمة حقوقية: السعودية أعدمت أكثر من 130 شخصًا خلال 9 أشهر
السعودية تشهد أكبر موجة إعدامات
السعودية تشهد أكبر موجة إعدامات

منظمة حقوقية: السعودية أعدمت أكثر من 130 شخصًا خلال 9 أشهر

كشفت منظمة “مشروع مناهضة عقوبة الإعدام” الحقوقية عن تفاقم ظاهرة الإعدام والتصفية الجسدية في المملكة العربية السعودية خلال عام 2019.

وقالت المنظمة خلال ندوة أقيمت في جنيف على هامش الدورة الثانية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن السلطات أعدمت أكثر من 130 شخصًا بينهم أطفال هذا خلال هذا العام.

وندد حقوقيون شاركوا في الندوة بانتهاكات السعودية في مجال حقوق الإنسان، داعين المجتمع الدولي للضغط على المملكة من أجل وقف تلك الانتهاكات.

وأشار المحامي البريطاني رودني ديكسون إلى إن السلطات تقمع معارضيها وتهدد أسرهم، ولاسيما الداعية الوسطي سلمان العودة، المحكوم بعقوبة الإعدام.

وأوضح ديكسون أن معظم المعتقلين في المملكة من المعارضين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، بينهم ناشطات طالبن بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، ولازلن معتقلات حتى اليوم.

ولفت إلى أن السلطات السعودية ما زالت تمارس التعذيب الجسدي والنفسي بحق المعتقلين لإجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.

ودعا المحامي البريطاني لممارسة الضغط على حكومة المملكة من أجل الإفراج عن المعتقلين.

أما المحامية والناشطة الحقوقية جوليت ويلس فطالبت بمحاسبة المسؤولين السعوديين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وأوضحت الناشطة الحقوقية أن السلطات السعودية تنتهك المعاهدات الدولية فيما يخص عقوبة الإعدام.

وقالت: “يجب أن تكون هناك محاسبة للمسؤولين السعوديين ومن بينهم أفراد الأسرة الحاكمة، بشأن عقوبة الإعدام وإخفاء جثامين الضحايا”.

وأشارت إلى أن السلطات السعودية لا تسمح أيضًا لأسر الضحايا المنفذ فيهم حكم الإعدام بدفن ذويهم، وتُخفي عنهم مكان دفن الجثمان، مثل قتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول والذي ما زالت أسرته لا تعرف مكان جثمانه حتى اليوم، وسط مطالبات بدولية بالكشف عن المتورطين في القضية.

وأكدت ويلس أن السعودية نفذت أحكام الإعدام بحق أطفال وعلقت أجسادهم في أماكن عامة.

وشارك في الندوة التي عقدت بجنيف عبد الله العودة نجل الداعية المعتقل سلمان العودة، والذي وجهت له السلطات 37 اتهاما زائفا، وفق عبدالله، وحُكم عليه بالإعدام.

وقال العودة إن السلطات في المملكة أعدمت هذا العام 134 شخصًا من بينهم 37 أعدموا في يوم واحد.

وانتقد العودة قانون مكافحة الإرهاب في السعودية، واتهم السلطات باستخدام القانون ضد معارضيها ووصفهم بالإرهابيين.

ولفت إلى أن قانون مكافحة الإرهاب في السعودية ينص على أن أي شخص يصف الملك أو ولي العهد بطريقة تشوه صورتهما يعتبر إرهابيا.

 

بالأسماء.. الرياض تعدم 37 مواطنًا بتهمة “الإرهاب”

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *