الاقتصادرئيسيشؤون عربية

منظمة حقوقية: المعتقلون بسجون الميليشيات المدعومة من الإمارات في عدن يواجهون الموت البطيء

حذرت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين بمدينة عدن من أن المعتقلين في سجن بير أحمد التابع للميليشيات الانفصالية المدعومة من الإمارات يواجهون الموت البطيء بسبب سوء المعاملة.

وقالت الرابطة في بيان لها إن إدارة السجن تتعمد إساءة معاملة المعتقلين بقطع الكهرباء لفترات طويلة، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة، وتقليص حصص الوجبات وإهمال الاحتياجات الصحية للسجناء.

وأضافت أن أسر المعتقلين أبلغتها أن المعتقلين يعتزمون إعلان إضراب شامل عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة.

ودعت السلطات في عدن إلى الإسراع بإطلاق سراح جميع السجناء في بير أحمد، محملة إدارة السجن المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين.

كما دعت جميع المنظمات الدولية والمحلية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى التدخل وإنقاذ المعتقلين.

وتحتجز ميليشيات مدعومة من الإمارات في عدن عشرات المعتقلين منذ سنوات في سجن بير أحمد في ظروف غير إنسانية دون توجيه أي تهم لهم.

وأعلن المجلس الانفصالي المدعوم إماراتيًا عن تأسيس إدارة حكم ذاتي في المناطق الخاضعة لسيطرته جنوبي اليمن في أواخر إبريل الماضي، فيما قالت الحكومة المدعومة من السعودية والمعترف بها دوليًا إن ذلك سيكون له “عواقب كارثية” على اتفاق سلام في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبموجب اتفاق الرياض لإنهاء الصراع على السلطة في جنوب اليمن، كان على المجلس الانفصالي المدعوم من الإمارات والجنوبيين الآخرين الانضمام إلى حكومة وطنية جديدة ووضع جميع القوات تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان إن “إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي عن نيته إنشاء إدارة جنوبية هو استئناف لتمرده المسلح… وإعلان رفضه وانسحابه الكامل من اتفاق الرياض”.

وقالت “المجلس الانتقالي المزعوم سيتحمل وحده العواقب الخطيرة والكارثية لمثل هذا الاعلان”.

ووقع المجلس الانفصالي والحكومة اليمنية في 5 نوفمبر 2019 اتفاقية بوساطة سعودية لإنهاء صراعهم على السلطة في المنطقة التي مزقتها الحرب.

الأمم المتحدة تنتقد إعلان المجلس الانفصالي المدعوم من الإمارات حكمًا ذاتيًا في جنوبي اليمن

حذرت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين بمدينة عدن من أن المعتقلين في سجن بير أحمد التابع للميليشيات الانفصالية المدعومة من الإمارات يواجهون الموت البطيء بسبب سوء المعاملة.
الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق