الخليج العربيرئيسي

“منعهم من التأشيرات وتجميد ممتلكاتهم”.. العقوبات الأمريكية تطال 76 مسؤولاً سعوديًا

أعلنت وزارة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية فرض العقوبات الأمريكية على 76 مسؤولاً سعوديًا في أعقاب نشر تقرير الاستخبارات.

وقالت الوزارة الأمريكية إنها أدرجت 76 مسؤولاً سعوديًا على قائمة الحظر من التأشيرات لدخول الوليات المتحدة بعد ثبوت تورطهم بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ومن بين المسؤولين نائب رئيس المخابرات العامة السابق في السعودية أحمد العسيري وأفراد قوة التدخل السريع في قوائم العقوبات الأمريكية.

كما تضمنت العقوبات الأمريكيةحظر ممتلكات ومصالح المتهمين، الموجودة على الأراضي الأمريكية.

من جهتها، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، في بيان “هؤلاء المتورطون في القتل الشنيع لجمال خاشقجي يجب أن يحاسبوا”.

وأضاف البيان المنشور على الموقع “وبهذا الإجراء، فإن الخزانة تفرض العقوبات الأمريكية على قوة التدخل السريع في السعودية، ومسؤول سعودي كبير كان متورطا بشكل مباشر في مقتل خاشقجي”.

وتابع البيان أن “الولايات المتحدة تقف متضامنة مع الصحفيين والمعارضين السياسيين في مواجهة تهديدات العنف والترهيب. سنستمر في الدفاع عن حرية التعبير، التي هي بمثابة حجر الأساس لمجتمع حر”.

والعسيري هو نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية في السابق، وقد كلف بجريمة مقتل خاشقجي، بحسب بيان الوزارة التي فرضت العقوبات الأمريكية.

وأوضح البيان، أن العسيري نفسه كان قائد عملية قتل خاشقجي، ونسق مع سعود القحطاني لتنظيم وإرسال فريق مكون من 15 عنصرا لقتل وتقطيع أشلاء الصحفي السعودي في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، يوم 2 أكتوبر 2018.

وإثر الحادث تم إقالة العسيري من منصبه كنائب رئيس الاستخبارات العامة، وقد وجه مكتب المدعي العام في إسطنبول، لائحة اتهام ضد عسيري، تضمنت تهمة “التحريض على القتل العمد، مع سبق الإصرار”.

وأشار بيان الخزانة الأميركية إلى دور فرقة التدخل السريع والتي تعرف بـ “فرقة النمر”.

وأوضحت الخزانة، أن كل من فرقة التدخل السريع وعسيري تمت معاقبتهم، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13818، لتورطهم في مقتل خاشقجي، سواء بشكل مباشر، أو غير مباشر.

ووفقًا لـ” العقوبات الأمريكية، فإنه يتم حظر جميع الممتلكات والمصالح الخاصة بالمذكورين في أمريكا، أو ممتلكاتهم التي في حوزة أو سيطرة أشخاص أميركيين.

وسيتم حظر أي كيانات مملوكة لهؤلاء، بشكل مباشر أو غير مباشر، أو كيانات تصل نسبة ملكيتها للمذكورين لـ 50 بالمئة أو أكثر.

اقرأ أيضًا: الكشف عنها لأول مرة: طائرات خاصة لمحمد بن سلمان نقلت أوصال جسد خاشقجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى