enar
الرئيسية / الخليج العربي / ميليشيا تدعمها الإمارات تحاصر حاكم سقطرى وسط مخاوف من انقلاب
محافظ سقطرى اليمني رمزي محروس
محافظ سقطرى اليمني رمزي محروس

ميليشيا تدعمها الإمارات تحاصر حاكم سقطرى وسط مخاوف من انقلاب

فرضت ميليشيا مدعومة من دولة الإمارات العربية المتحدة حصاراً على مقر محافظ سقطرى اليمني رمزي محروس، الذي يعارض التدخل الإماراتي في الجزيرة.

وتقول مصادر محلية أيضا إن ما يسمى ميليشيا الحزام الأمني ​​قطعت الوصول إلى البنك المركزي للجزيرة والطرق الرئيسي، كما نصبت خيام أمام بوابة مقر إقامة محروس.

وعلى الرغم من سحب الإمارات لقواتها من مدينة عدن الساحلية في إطار اتفاق التسليم مع السعوديين، فقد تصاعد التوتر في الأيام الأخيرة في سقطرى.

وأفادت صحيفة “يمن برس” بأن الإمارات العربية المتحدة قامت بتفريغ شحنة من سفينتها العسكرية في ميناء الجزيرة يوم الثلاثاء، بعد أسابيع من منعها من القيام بذلك من قبل القوات الحكومية.

كما التقى ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة، خلفان المزروعي، يوم الثلاثاء بعناصر من الميليشيا التابعة للانفصاليين، حيث أشارت مصادر إلى أن المزروعي زود عناصره بالأسلحة وانتشروا بالقرب من مبنى المحافظة الذي تسيطر عليه القوات الحكومية.

وقيل إن الميليشيا نُشرت على مقربة من ميناء حلف، ونظمت مظاهرة نسائية تطالب المحافظ محروس بالتنحي بسبب مزاعم فساد وعرقلة برامج التنمية- التي يُفترض أن الإمارات تمولها- في الجزيرة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الاحتجاجات النسائية استخدمت كذريعة من قبل الميليشيا للقيام بانقلاب.

وذكرت “سقطرى بوست” أن الاضطرابات سببها قرار محروس بمنع دخول الأجانب إلى الجزيرة، دون تأشيرة من السلطات الرسمية. وفقًا لمذكرة تم تقديمها أمس إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، قال محروس إنه أمر الجيش بإزالة الخيام وإعادة فتح الطرق أمام مقر المحافظة ورفع الحصار المسلح خلال 24 ساعة.

ويوحي حساب إخباري مؤيد للانفصاليين على تويتر أن المظاهرات والاعتصامات هي الأكبر في تاريخ الجزيرة.

وكانت هناك عدة محاولات سابقة من القوات الإماراتية لشن انقلاب ضد الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية في الجزيرة ذات الموقع الاستراتيجي.

وبالإضافة إلى الانسحاب من عدن، ذكرت التقارير أن الإمارات العربية المتحدة سحبت قواتها من جزيرة زقر المطلة على البحر الأحمر، غرب ساحل الحديدة وبالقرب من مضيق باب المندب، بعد تقارير تفيد بأن خفر السواحل اليمني سيطر على الجزيرة.

 

صور وفيديو: الإمارات تسرق أشجارًا مهددة بالانقراض من سقطرى اليمنية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

أردوغان: سنُبعد قوات النظام عن مراكز المراقبة التركية في إدلب هذا الأسبوع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن تركيا تعتزم إبعاد قوات النظام السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *