enar
الرئيسية / أهم الأنباء / صور: ناشطون مناهضون للحرب يجبرون سفينة أسلحة سعودية على تغيير مسارها في 5 موانئ أوروبية
جانب من الوقفة الاحتجاجية ضد نقل الأسلحة إلى اليمن
جانب من الوقفة الاحتجاجية ضد نقل الأسلحة إلى اليمن

صور: ناشطون مناهضون للحرب يجبرون سفينة أسلحة سعودية على تغيير مسارها في 5 موانئ أوروبية

أُجبرت سفينة أسلحة سعودية يشتبه في أنها تحمل أسلحة لاستخدامها في الحرب في اليمن على تغيير مساره أكثر من مرة، بعد مواجهة احتجاجات الناشطين المناهضين للحرب في عدة موانئ أوروبية. وكانت سفينة “بحري ينبع” اتُهمت سابقًا بتحميل أسلحة متجهة إلى الإمارات العربية المتحدة أثناء توقفها في سانتاندر في شمال إسبانيا العام الماضي.

وفي الشهر الماضي، كان من المقرر أن ترسو سفينة أسلحة سعودية تُسمى “بحر ينبع” في خمسة موانئ أوروبية تبدأ في بريمرهافن، ألمانيا في 30 يناير. ومع ذلك، ذهب النشطاء بدعم منظمة العفو الدولية إلى المحكمة ومنعوا بنجاح السفينة من الرسو. وقبل محطتها التالية في أنتويرب في بلجيكا، أصدرت ثلاث منظمات غير حكومية بلجيكية طلبًا أوليًا ضد الحكومة تطالبها بتجميد تجارة الأسلحة إلى السعودية.

وبعد أن تم منع سفينة أسلحة سعودية (بحر ينبع) من الرسو في أنتويرب، انتقلت السفينة إلى المملكة المتحدة، حيث كان من المقرر أن ترسو في تيلبوري يوم الأربعاء. لكن المتظاهرين كانوا ينتظرون وصولها.

ووصلت السفينة “تحت غطاء الظلام” وتوقفت حسب أوليفر سبراج، مدير منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة لمراقبة الأسلحة. ومع اقتراب السفينة من المياه في المملكة المتحدة، رفع المتظاهرون لافتات تعلن “لا أسلحة تتجاوز هذه النقطة” و”توقفوا عن تسليح السعودية”.

وأفاد موقع الأخبار المحلي Your Thurrock أن أندرو سميث من حملة مناهضة تجارة الأسلحة قال: “ليس لدينا شك في أنه من المتوقع أن ترسو هذه السفينة في المملكة المتحدة، وأن مخطط الدرب يشير إلى تيلبوري.

“من الواضح أن هناك أسئلة مهمة يجب على الحكومة الإجابة عليها حول هذه السفينة وما الذي قد يكون عليها. إذا كانت السفينة غيرت مسارها، فمتى تقرر ذلك، ولماذا؟”.

وأكد موقع Kent Online أن بحري ينبع انتهى بها المطاف في Sheerness of Isle of Sheppey قبالة الساحل الشمالي لكنت. ثم أبحرت إلى ميناء شيربورغ الفرنسي بعد ظهر أمس، والذي كان حتى الآن المحطة الوحيدة التي كانت مقررة رسميًا.

وقامت 17 منظمة غير حكومية على الأقل بإرسال رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب للمطالبة بضمانات بعدم تحميل الأسلحة الفرنسية على السفينة التي يمكن استخدامها ضد المدنيين اليمنيين.

ومع ذلك، خرج حوالي 100 متظاهر ضد رسو السفينة التي تحمل علامات “جرائم الحرب في اليمن” و “صنع في فرنسا”.

وعلى الرغم من أن الوجهة التالية كانت جنوة بإيطاليا، إلا أن السفينة قامت بجولة أخرى وهي الآن في طريقها إلى ميناء بلباو بإسبانيا. في العام الماضي، قام عمال الرصيف في جينوفا بالإضراب رفضًا لدخول السفينة.

والحرب المستمرة في اليمن الآن في عامها الخامس أودت بحياة أكثر من 100000 شخص وخلفت أكثر من 17 مليون شخص على شفا المجاعة، مع وصف الأمم المتحدة لها بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

احتجاج في ميناء إسباني ضد سفينة سعودية تحمل أسلحة أمريكية إلى اليمن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *