enar
الرئيسية / أهم الأنباء / نتنياهو طالب ترمب بالحفاظ على ابن سلمان

نتنياهو طالب ترمب بالحفاظ على ابن سلمان

على خلفية تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، والضغط الدولي الذي قد يطيح به من سدة الحكم، هب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو لنجده حليفه ابن سلمان، وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بضرورة دعمه وعدم التخلي عنه.

 

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن نتنياهو، طلب من ترامب، دعم ابن سلمان، عبّر عن دعمه لولي العهد السعودي الذي وُجّهت إليه سهام الانتقاد بعد مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن نتنياهو أجرى اتصالًا هاتفيًا مع ترامب، ونصحه بحماية علاقته القائمة مع ولي العهد السعودي.

 

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أبدى موقفًا مماثلًا لموقف نتنياهو خلال اتصال هاتفي مع ترامب، وطلب دعمًا لولي العهد السعودي.

 

وشدّدت على أن دولًا أوروبية مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، أدلت بتصريحات تتضمن ضغوطًا على الرياض بسبب حادثة خاشقجي، إلا أن إسرائيل ومصر والإمارات العربية المتحدة وقفت بقوة إلى جانب ابن سلمان.

 

والأربعاء الماضي، أعلنت النيابة العامة التركية، أن الصحفي السعودي قتل خنقًا فور دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم “وفقا لخطة كانت معدة مسبقا”. فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أمر القتل صدر من أعلى الجهات في المملكة.

 

وبعد تمسكها بالصمت ونفي مقتل خاشقجي، اضطرت السعودية للاعتراف بمقتل الصحفي بعد 18 يوما من الواقعة، ولكنها قدمت رواية ضعيفة وغير متماسكة تزعم مقتله خلال عراك بالأيدي في القنصلية.

 

وأمام الرفض الدولي للرواية السعودية، اضطرت الرياض لتقديم رواية مناقضة تعترف بمقتله على يد فريق أمني ارسل لتخديره وخطفه للرياض، لكنه أخفق وقتله. ولاحقا اعترفت السعودية بأن القتل كان مخطط له مسبقا.

 

وأعلنت النيابة العامة السعودية توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

 

وأكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، على ضرورة الكشف عن جميع ملابسات “الجريمة المخطط لها مسبقًا”، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها.

 

وسبق أن ألمح ترامب باحتمالية فرض عقوبات على السعودية، لا تشمل صفقات السلاح، لكنه أشار من جهة أخرى إلى عدم رغبته في إفساد العلاقات الثنائية معها.

عن الوطن الخليجية

الوطن الخليجية
بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، له مسيرة طويلة من العمل الصحفي ، حيث يحمل شهادة المحاماة و مارس مهنة المحاماة الى جانب كتاباته في العديد من الصحف المحلية العراقية، أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

مقتل جندي تركي في خرق لوقف إطلاق النار شمالي شرق سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية إن جنديًا تركيا قتل وجرح آخر يوم الأحد بعد هجوم شنته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *