رئيسيشؤون عربية

نتنياهو: وفد من إسرائيل يصل السودان خلال أيام لاستكمال التطبيع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن وفدا من إسرائيل سيتوجه إلى السودان في الأيام المقبلة بعد اتفاق البلدين على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات.

وجعل الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بوساطة أمريكية وأعلن يوم الجمعة، السودان ثالث حكومة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال الشهرين الماضيين.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي “سيتوجه وفد إسرائيلي إلى السودان في الأيام المقبلة لاستكمال الاتفاق”.

لكن لم يتضح كم من الوقت سيستغرق استكمال الاتفاق.

انقسم القادة العسكريون والمدنيون في الحكومة الانتقالية السودانية حول مدى السرعة والمدى الذي يجب المضي فيه في إقامة علاقات مع إسرائيل.

ويريد رئيس الوزراء السوداني موافقة برلمان لم يتم تشكيله بعد للمضي قدمًا في تطبيع رسمي أوسع نطاقا، وقد لا يكون ذلك عملية سريعة بالنظر إلى الحساسيات والخلافات المدنية العسكرية.

ومن غير الواضح متى سيتم انتخاب البرلمان الجديد.

ومهد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع بشطب السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب الطريق أمام الاتفاق، وهو ما يمثل إنجازًا في السياسة الخارجية للرئيس الجمهوري في الوقت الذي يسعى فيه لإعادة انتخابه في الثالث من نوفمبر.

ويأتي دونالد ترامب ثانيًا في استطلاعات الرأي خلف المنافس الديمقراطي جو بايدن.

وأعلن ترامب عن اتفاق تطبيع السودان وإسرائيل خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

وقال ترامب في المكالمة لنتنياهو: “هل تعتقد أن سليبي جو (يقصد جو بايدن) كان بإمكانه عقد هذه الصفقة؟”

نتنياهو، المعتمد على دعم الحزبين لإسرائيل في واشنطن، رد بتردد: “حسنًا ، سيدي الرئيس ، هناك شيء واحد يمكنني قوله لك، هو … نحن نقدر المساعدة من أجل السلام من أي شخص في أمريكا”.

ولدى سؤاله في المؤتمر الصحفي عما إذا كان محرجًا من سؤال ترامب، قال نتنياهو: “من الصعب جدًا إحراجي”، وأكد أنه ممتن لترامب لسياسته تجاه إسرائيل. آمل أن تستمر هذه السياسة. لا أريد أن أقدم أي نبوءات حول نتائج الانتخابات”.

ولاقى تطبيع السودان مع إسرائيل رفضًا شعبيًا سودانيًا، وخرجت تظاهرات منددة بالخطوة.

اقرأ المزيد/ إيران: تطبيع السودان مع إسرائيل زائف وهو بمثابة دفع فدية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى