enar
الرئيسية / رئيسي / نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تخليه عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد فشل زعيم حزب الليكود في تشكيل ائتلاف حاكم، وهي المرة الثانية التي يفشل فيها بعد جولتين انتخابيتين مبكرتين.

وقال نتنياهو مساء الإثنين إنه سيعيد كتاب تكليف تشكيل الحكومة إلى الرئيس روفين ريفلين بعد “العمل دون توقف لتشكيل حكومة وحدة واسعة”.

وقال نتنياهو في شريط فيديو نُشر على صفحته الرسمية على فيسبوك: “منذ فترة وجيزة أبلغت الرئيس أنني سأعيد له كتاب تكليفي بمحاولة تشكيل حكومة”.

وكلف ريفلين نتنياهو بتشكيل حكومة بعد نتائج انتخابات سبتمبر.

وحصل حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو على مقاعد بأقل من مقعد واحد من حزب بيني غانتس (أزرق أبيض) في انتخابات 17 سبتمبر.

لكن على الأحزاب السياسية عمومًا تشكيل ائتلافات من أجل الحصول على الأغلبية الحاكمة في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا في البلاد.

وبعد إعلان نتنياهو يوم الاثنين، قال ريفلين إنه سيتشاور مع مختلف الأحزاب السياسية لإعلامهم بأنه يعتزم مطالبة غانتس بتشكيل حكومة.

وعلى الرغم من فوز حزب غانتس الأزرق والأبيض بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات الأخيرة، إلا أن قائد الجيش الإسرائيلي السابق ليس لديه طريق واضح لتشكيل أغلبية برلمانية.

وخلال الانتخابات الأخيرة، وحسب دعم الأحزاب الأصغر، حصل نتنياهو على دعم 55 نائباً، أي أكثر من نواب غانتس البالغ عددهم 54، والذي لم يدرك أي منهما بالأغلبية.

وبرزت القائمة المشتركة، التي تضم مواطنين فلسطينيين في إسرائيل، كثالث أكبر حزب في إسرائيل بـ 13 مقعدًا.

وتم التصويت على انتخابات سبتمبر بعد فشل نتنياهو، رئيس الوزراء الأطول في إسرائيل، في تشكيل ائتلاف بعد تصويت برلماني سابق في أبريل.

وفي ذلك الوقت، لم يستطع نتنياهو الحصول على دعم حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف، برئاسة وزير دفاعه السابق أفيغدور ليبرمان.

ويواجه نتنياهو، الذي تولى السلطة في العقد الماضي، لائحة اتهام وشيكة بشأن مزاعم الفساد.

وبينما ينفي هذه الاتهامات، من المتوقع أن يقرر المدعي العام الإسرائيلي بحلول نهاية ديسمبر ما إذا كان سيتم توجيه الاتهام إليه.

وردًا على الأنباء التي تفيد بأن نتنياهو فشل في تشكيل ائتلاف، قال حزب أزرق أبيض (غانتس) في بيان له إن “وقت الدوران انتهى، والآن حان الوقت للعمل”، وفق ما أفادته فرانس بريس.

وجاء في البيان: “إن الأزرق والأبيض عازمون على تشكيل حكومة وحدة ليبرالية، بقيادة بيني غانتس”.

وسيكون أمام غانتس 28 يومًا لمحاولة تشكيل حكومة ائتلافية. وإذا فشل، يمكن إجراء انتخابات ثالثة في أقل من عام.

 

أمامه 28 يومًا.. زعيم الليكود يأخذ الفرصة الأولى لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عناصر من الجيش اللبناني

لبنان: إحباط هجوم لداعش على السفارة الأمريكية في بيروت

أعلنت مديرية الأمن العام في لبنان أنها أحبطت هجومًا على السفارة الأمريكية في بيروت ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *