رئيسيمنوعات

نصائح تفيدك للتغلب على العطش والحر في شهر رمضان

اجتماع شهر رمضان المبارك، وفصل الصيف ،يحتاج منا إلى اتباع أسس تغذية صحية لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال نهار رمضان وتجنب العطش .

فقد يمتد الصيام إلى أكثر من ستة عشر ساعة ،في اليوم وخلال هذه الساعات يستمر الجسم بفقد السوائل، ومع خروج الصائمين إلى أعمالهم وتعرّضهم للحر يبدأ الشعور بالعطش، والتعب، والإرهاق.

تقرير موقع  gulfnews

ووفقا لتقرير موقع ” gulfnews” فإن الصيام لأكثر من 15 ساعة في اليوم يضع أجسادنا في حالة من الجفاف ، حيث أن الماء أمر بالغ الأهمية لمجموعة متنوعة من الوظائف الطبيعية والحيوية التي تشكل 60 إلى 70 %من إجمالي وزن الجسم.

ووفقا للتقرير، فأنه من الضروري للغاية استهلاك كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان، لمنع الآثار الجانبية الشائعة مثل الإمساك، والصداع ،والدوخة ،وجفاف الجلد.

ويمكننا أن نساعد أجسامنا في الحفاظ على الماء ودفع الشعور ،باتخاذ احتياطات إضافية عند التعامل مع أنماط استهلاك المياه الخاصة ، حيث سيساعد ذلك على ضمان بقائهم صحيًا ورطبًا ومتوازنًا طوال شهر رمضان .

الماء هو سيد المشروبات ولا يمكن تعويضه بمشروب آخر وينصح الخبراء بتناول لتر ونصف لتر منه يومياً، ويفضل تناول الماء المحتوي على الأملاح المعدنية ،لتعويض ما يفقده الجسم من الأملاح؛ خاصة في العرق .

تنصح السنة النبوية بتأخير السحور؛ لذا يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل، حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف .

نصائح تجعلك تتخلص من الشعور بالعطش

تساعد الإرشادات التالية على تقليل العطش والبقاء رطبًا وتقليل خطر احتباس الماء خلال شهر رمضان:

1. تأكد من شرب الماء بانتظام من وقت الإفطار حتى السحور.
2. قم بتقسيم كمية المياه التي تتناولها من الإفطار إلى السحور ،،بدلاً من استهلاكها مرة واحدة.
3. تناول  الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء مثل الخضروات الورقية الخضراء ، والكرفس ، والملفوف، والكوسة، والخيار، والبطيخ، والبطيخ الحلو، والبرتقال، والحمضيات.
4.عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات العالية أو الملوحة العالية ،لتجنب الشعور بالعطش خلال الصيام .

5.أخذ حمام بارد أثناء الصيام، فذلك يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من العطش الشديد.

شاهد أيضاً:“ترياق” الجوع والعطش في رمضان.. هذا ما عليك تناوله على السحور!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى