رئيسيمنوعات

نقصان عنصر المغنيسيوم في جسمك يؤثر على قلبك وأعصابك

يُعدّ عنصر المغنيسيوم أحد المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة حيث إنه يستخدم في جميع أنسجة الجسم تقريباً، وفي الأعصاب بشكل خاص.

فهو يُشكّل جزءاً مهماً مع مجموعة من الإنزيمات الموجودة في الجسم يصل عددها إلى 300 إنزيمٍ، والذي يساهم معهم في تنظيم وظائف الجسم؛ كإنتاج الطاقة، وتكوين البروتينات، وحدوث الانقباضات العضلية، وغيرها.

كما أنّه مهم في المحافظة على صحّة القلب والعظام، وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم المغنيسيوم يوجد في العظام وداخل الخلايا.

بالإضافة إلى الدم ولكن بكميّة صغيرة عادةً وللحصول على المغنيسيوم فإنّ هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي عليه بشكلٍ طبيعيّ، كما أنّه يُضاف إلى بعض المنتجات الغذائية، ويتوفّر على شكل مُكمّلات غذائيّة.

فإذا كنت تعاني من نقص في المغنيسيوم، فقد تواجه بعض الأعراض والشكاوى المزعجة خاصة إذا استمرت على المدى الطويل.

أهمية المغنيسيوم

وبحسب الأطباء وخبراء التغذية، تحتاج أجسامنا للمغنيسيوم لأهميته في إنتاج الهرمونات، حيث يساعد هذا المعدن في بناء العضلات والعظام وتوفير الراحة للأعصاب والعضلات.

كما يدعم الصحة العقلية واستقلاب الطاقة، وهو مهم في نقل النبضات العصبية، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الضغط وسكر الدم ومستويات الكوليسترول.

أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم

1-إرهاق وضعف عام في العضلات:الإرهاق هو حالة صحية قد تكون نفسية أو جسدية، وقد تكون في بعض الأحيان علامة على نقص المغنيسيوم في الجسم.

ومع أن الإرهاق العام قد لا يعني في كثير من الأحيان أكثر من كونك تحتاج للراحة بكل بساطة، إلا أن التعب الشديد والمستمر قد يكون علامة على مشكلة صحية.

2- ارتفاع ضغط الدم:وجدت دراسات أجراها باحثون على حيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

3- اضطرابات في ضربات القلب:يعد هذا أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة عدم انتظام ضربات القلب ( Heart arrhythmia) والتي وإن كانت غير خطيرة لدى البعض، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى البعض الاخر.

علاج نقص المغنيسيوم

أفضل طريقة للتعامل مع نقص معدن المغنيسيوم هو تناول المزيد من المنتجات التي تحتوي على ما يكفي من هذا المعدن، مثل الخضراوات الخضراء وسمك الماكريل والأفوكادو والتين المجفف واللوز والمكسرات وبذور عباد الشمس واليقطين، كما ويمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم لتعويض هذا النقص بجسمك.

شاهد أيضاً:المكملات الغذائية المفضلة لـ الرجال مع تقدم العمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى