المشاهير

نماذج لقطريات تعايشن مع مرض السرطان

دشّنت الجمعية القطرية للسرطان حملة “أنا متعافٍ وسألهمكم بقصتي” للدعم النفسي والمجتمعي للمتعايشين مع مرض السرطان في شهر يونيو الحالي.

وشهر يونيو التوعية العالمي بالمتعايشين مع مرض السرطان، والتي طرحت صوراً إيجابية لأشخاص استطاعوا التغلب على المرض وبثّ الأمل في نفوس المرضى الآخرين عبر مشاركة قصصهم.

وشارك في الحملة عدد من الإعلاميات والشخصيات العامة اللاتي كانت لهن رحلة نجاة مع مرض السرطان.

وأكدت الإعلامية نادين البيطار، أنه تم إصابتها بسرطان الكلى منذ أكثر من 9 سنوات، ولم تكن تتوقع يوماً ما أن تكون إحدى المصابات بـ مرض السرطان.

وقد اتبعت أسلوب الحياة الصحي من ممارسة الرياضة والغذاء الصحي، فضلاً عن أنه لا يوجد أحد من أفراد أسرتها قد أصيب بالسرطان سابقًا.

وقالت: «في بداية تشخيصي كنت خائفة جداً، وانتابتني مشاعر القلق والبكاء، ولكن إيماني ويقيني بحكمة الله سبحانه وتعالى، باعتبار أن هذا المرض هو اختبار من رب العالمين».ولكنها شعرت خوف وقلق عند التشخيص وقبل إجرائها عملية استئصال الكلى.

ووجّهت رسالتها لكل مريض قائلة: «لكل شخص مصاب بالسرطان.. إصابتك لن تكون نهاية لحياتك، بل بداية لحياة جديدة».

من جهتها، قالت شيخة المناعي مقدمة برامج تلفزيونية: “منذ 3 أعوام والصدفة عندما كنت أجري الفحص الذاتي اكتشفت إصابتي بالسرطان.

وبمرور 14 يومًا تم تشخيصي بالإصابة بسرطان الثدي في المرحلة الأولى، التي يحتاج خلالها المريض لمزيد من الدعم النفسي.

أما الشيف عائشة التميمي فأكدت أنها أصيبت بسرطان الثدي منذ 5 أعوام، وتم الشفاء منه.

وقالت: بفضل من الله استطعت استرجاع قوتي وحبي للحياة وأسرتي وأحبائي الذين وقفوا بجانبي، والآن أعيش حياة طبيعية وبكل إيجابية بعد مرض السرطان.

دانا منصور رئيس قسم دعم المتعايشين بالجمعية قالت إن الحملة تم إطلاقها كمبادرة مستدامة ضمن برامج الدعم النفسي والمجتمعي التي تقدمها الجمعية لهذه الفئة.

وهذه لحملة تهدف لطرح صور أكثر إيجابية، وأهمية تفعيل دورهم في المجتمع، وتغيير الصور النمطية الخاطئة حول مرض السرطان والمصابين به.

وكان الدكتور كاكل رسول استشاري أمراض الدم والأورام قال إن أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء في قطر، هو سرطان الثدي وسرطان القولون المستقيم.

إضافةً إلى سرطان الغدة الدرقية، أما الرجال، فالأكثر انتشاراً هو سرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا.

هل تقي الحبوب الكاملة من سرطان الكبد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى