الاقتصادرئيسي

نواب كويتيون: صندوق الأجيال الكويتي ليس للجيل الحالي

تسبب قرار الحكومة الكويتية مؤخرًا بسحب 17 مليار دولار سنويًا من صندوق الأجيال الكويتي بإثارة الغضب على مستوى أعضاء مجلس الأمة.

حيث دعا 30 نائبًا في مجلس الأمة إلى وقف السحوبات من صندوق الأجيال الكويتي بعد إقرار الحكومة السحب منه سنويًا بما يعادل 17 مليار دولار.

وتقول الحكومة عن قرار السحب السنوي من صندوق الأجيال الكويتي يأتي لمواجهة أزمتي عجز الميزانية وشح السيولة، خصوصا في أعقاب الأزمة المالية على خلفية تداعيات جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا: أزمة في الكويت مجددًا.. “لا سيولة لرواتب إبريل”

وتسود الكويت حالة من الانتظار والترقب لمتابعة عمل الحكومة حيال صندوق الأجيال الكويتي.

وقال عشرات النواب في مجلس الأمة إن صندوق الأجيال الكويتي ليس للجيل الحالي، بل هو للجيل المستقبلي بعد انتهاء الثروة النفطية للبلاد.

كما هدد عدد من أعضاء مجلس الأمة بمحاسبة أعضاء الحكومة، مؤكدين أن التهديد سيصل كذلك كافة أعضاء الحكومة لدرجة عدم التعاون، حتى وإن وصل الأمر لحل المجلس مرة أخرى.

وصندوق الأجيال القادمة أُسس في عام 1976، ويعتبر أقدم صندوق سيادي بالعالم، هدفه الأساسي هو الاستثمار في الأسهم العالمية والعقارات لتأمين مستقبل أجيال البلاد القادمة.

وذلك لأن إيرادات النفط تمثل المصدر الأساسي للدولة، وهي من الموارد القابلة للنضوب، ما حدا بالدولة إلى التفكير بكيفية تأمين حياة أجيال المستقبل.

وتضمن المرسوم تحويل %50 من رصيد صندوق الاحتياطي العام الذي أنشئ عام 1953، إضافة إلى إيداع ما لا يقل عن %10 من جميع إيرادات الدولة السنوية في الصندوق، لإعادة استثمار العائد من الإيرادات.

وصدر مرسوم إنشاء الصندوق بالقانون رقم (106 لسنة 1976) بشأن احتياطي الأجيال القادمة، بحيث تقتطع سنوياً ابتداء من السنة المالية 1976 – 1977 نسبة قدرها 10% من الإيرادات العامة للدولة.

ويتم استثمار الرصيد ويضاف عائد استثماراتها إلى هذا الحساب. وفي عام 2013 تم تغيير نسبة الاقتطاع من الإيرادات، حيث أصبحت 25% بدلاً من 10%.

قالت مصادر حكومية في الكويت إن حجم السحوبات من صندوق الأجيال في الكويت والذي يهدف لتأمين رفاهية الأجيال القادمة بلغ 7.5 مليارات دينار

وذكرت المصادر أن تلك السحوبات من صندوق الأجيال استقطعت لصالح تغطية العجز في الموازنة العامة للدولة.

يُشار إلى أن قيمة العجز في الموازنة العامة في الكويت وصلت إلى أكثر من 5 مليارات دينار خلال 9 أشهر من السنة المالية الحالية.

وقال حساب “مواطن” على موقع “تويتر”: الكويت تقدم 10 مليون ​دولار​ هبة لإنشاء مستشفى​ في قرية حربتا بمحافظة ​البقاع و2 مليون دولار أخرى لاستكمال بناء مستشفى ​دير القمر​ الحكومي يعني المجموع 12 مليون زين قبل جم يوم طلع وزير المالية يقول الكويت فيها عجز وخذيتو من صندوق الأجيال القادمة 5 مليار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى