رئيسيرياضةشؤون دولية

نيوكاسل والاستحواذ السعودي: رئيس رابطة الدوري الإنجليزي يستقيل إثر ردود فعل غاضبة

أعلن رئيس الدوري الإنجليزي الممتاز غاري هوفمان الإستقالة من منصبه، بعد أن أصبح محور غضب الأندية بشأن موافقته على صفقة نيوكاسل والسماح لصندوق الثروة السيادية السعودي بشراء النادي”.

كان هوفمان ، الذي ظل في المنصب 18 شهرًا فقط ، موضوع تصويت غير رسمي بالثقة من قبل رؤساء الدوري الإنجليزي الممتاز الأسبوع الماضي ، وطالب أكثر من نصفه بإقالته.

ومن المقرر أن يغادر هذا الأسبوع مع ترتيب التفاصيل النهائية بينه وبين الدوري.

تنحى بعد أن أصبح محور غضب الأندية بشأن طريقة الموافقة على صفقة نيوكاسل.

اشتكت الأندية من عدم استشارتهم بشكل صحيح بشأن قرار بالسماح لصندوق الثروة السيادي السعودي بشراء النادي ، بعد أن تم إخطارهم بالنتيجة عبر البريد الإلكتروني وفقط بعد نشر تقارير في وسائل الإعلام.

وهناك العديد من قضايا انتهاك حقوق الإنسان المرتبطة بالمملكة العربية السعودية.

ومنذ ذلك الحين، دعت منظمة العفو الدولية إلى تغيير اختبار ملكية النادي.

وتلقى هوفمان البالغ من العمر 61 عاما، والذي تولى رئاسة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة 18 شهرا، الجزء الأكبر من اللوم من قبل الأندية على الضوء الأخضر الذي منحه لصندوق الاستثمارات السعودي للاستحواذ على النادي.

وعلى الرغم من أن مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز شعروا أنه لا يوجد خيار سوى السماح بتمرير الصفقة بعد 18 شهرا من توقفها لأول مرة، إلا أن الأندية كانت غير سعيدة بإخبارها عن ذلك في وقت متأخر جدا، لدرجة أنها لم تتمكن من حشد محاولات لوقفها.

وبدأت الأندية عملية إيقاف الصفقات التجارية المرتبطة بالملكية، في محاولة لتقليل مقدار الأموال التي يمكن أن ينفقها نيوكاسل، خوفا من أن يؤدي ذلك إلى تشويه الدوري.

وتولى هوفمان منصب رئيس رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في أبريل/نيسان 2020، بعد أن عملت كلوديا أرني، كرئيسة بالنيابة بعد رحيل ريتشارد سكودامور في عام 2018.

وبعد فترة وجيزة من تعيينه، تلقى هوفمان انتقادات لمعرفته بالمحادثات حول مشروع الدوري الأوروبي الفاشل، وقد أدى الاستحواذ السعودي على نيوكاسل إلى تفاقم المخاوف.

ويأتي رحيله المحتمل في وقت حساس بالنسبة للدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تنتظر الأندية نتائج مراجعة النائبة تريسي كراوتش التي يقودها المعجبون.

بالإضافة إلى استمرار المفاوضات حول صفقات حقوق البث التلفزيوني الرئيسية في الخارج، وأبرزها في الولايات المتحدة حيث تستمر المفاوضات على حقوق البث فيها هذا الأسبوع.

شاهد ايضاً: الديلي ميل: سعود القحطاني يهاجم منتقدي صفقة نيوكاسل على تويتر بحساب مستعار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى