تكنولوجيارئيسي

هجمات قرصنة لأكثر من نصف مليار مستخدم على فيسبوك

تعرض عملاق التواصل الاجتماعي الأزرق لمجزرة قرصنة ،حيث نشر مستخدم في منتدى للهاكرز أرقام هواتف وبيانات شخصية لمئات الملايين من مستخدمي فيسبوك.

احتوت البيانات المسروقة على أرقام هواتف المستخدمين ومعرفات فيسبوك خاصتهم، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية وعناوين البريد الإلكتروني.

وتشمل هذه المعلومات أكثر من 533 مليون مستخدم على الفيسبوك وموزعزن على 106من الدول، بما في ذلك أكثر من 32 مليوناً في الولايات المتحدة، و11 مليوناً في بريطانيا، و6 ملايين في الهند.

التحقق من البيانات المخترقة

تأكد الموقع بنفسه من البيانات المسربة وتحقق من عدة سجلات من خلال مطابقة أرقام هواتف مستخدمي فيسبوك بالمعرفات المدرجة في مجموعة البيانات المخترقة.

وقد قام “بزنس إنسايدر” من التحقق من صحة  البيانات المخترقة عن طريق اختبار عناوين البريد الإلكتروني من مجموعة البيانات في ميزة إعادة تعيين كلمة مرور فيسبوك، التي يمكن استخدامها للكشف جزئياً عن رقم هاتف المستخدم.

تصريح ألون غال

 ألون غال هو الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة هدسون روك لمكافحة الجريمة المعلوماتية، و كبير أنظمة المعلومات في شركة استخبارات الجرائم الإلكترونية Hudson Rock، الذي اكتشف البيانات المسربة لأول مرة السبت.

كتب عبر حسابه على تويتر  “كل سجلات 533 مليون حساب في فيسبوك تم تسريبها مجاناً”.

وندّد بما أسماه “التجاهل المطلق” من شركة فيسبوك حيال المسألة” أن “قاعدة بيانات بهذا الحجم.”

وأضاف أن هذه المعلومات الخاصة مثل أرقام هواتف الكثير من مستخدمي فيسبوك ستؤدي بالتأكيد إلى استفادة جهات فاعلة سيئة من البيانات لتنفيذ هجمات قرصنة.

إلى ذلك يمكن أن توفر البيانات المسربة معلومات قيمة لقراصنة الإنترنت الذين يستخدمون المعلومات لانتحال الشخصيات .

ليست المرة الأولى

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على عدد كبير من أرقام هواتف مستخدمي فيسبوك مكشوفة عبر الإنترنت.

ففي عام 2019، سمحت إحدى الثغرات بكشف أرقام هواتف الملايين من خوادم فيسبوك.

حينها، قال عملاق التواصل الاجتماعي إنه تم تصحيح الثغرة الأمنية في أغسطس من ذلك العام متعهداً باتخاذ إجراءات صارمة ضد جمع البيانات.

شاهد أيضاً:اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى