enar
الرئيسية / أهم الأنباء / هذه قائمة القيود الاجتماعية التي حطّمتها السعودية
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

هذه قائمة القيود الاجتماعية التي حطّمتها السعودية

خففت المملكة العربية السعودية القيود المفروضة على حظر الاختلاط مؤخرًا، إذ إن العديد من المطاعم والمقاهي لم تعد تطبق الفصل بشكل صارم.

كما توقفت المطاعم والمقاهي ومراكز المؤتمرات وقاعات الحفلات الموسيقية عن تطبيق القانون السابق.

ولم تعد مسألة السماح بالاختلاط هي الأولى من نوعها في القيود المجتمعية التي أزالتها المملكة العربية السعودية، حيث توجد قيود أخرى سمحت بها المملكة مؤخرًا ضمن خطط محمد بن سلمان ولي العهد السعودي للانفتاح، ومن هذه الأمور:

السماح للمرأة بالسفر دون ولي أمر:

واعتمدت المملكة العربية السعودية تعديلات على نظام السفر، مما سمح للمرأة السعودية بالسفر إلى الخارج دون إذن ولي الأمر، وهو ما لم يكن عليه الحال في الماضي.

وتضمنت التعديلات قوانين نظام وثائق السفر، التي تسمح بنفس الحقوق للذكر والأنثى، فيما يتعلق بـ “حرية السفر” إذا تجاوز الشخص سن 21 عامًا.

لا قيود على الملابس:

وسمحت المملكة العربية السعودية للنساء بالتجول في الشوارع العامة دون عباءة، وشوهد نشطاء سعوديون يرتدون ملابس غير تقليدية في المملكة، مثل القمصان والسراويل، وهي خطوة سعودية جديدة في إسقاط الزي التقليدي في الشوارع العامة.

السماح للنساء بقيادة السيارات:

في عام 2017، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكيًا بالسماح بإصدار رخص قيادة السيارات للسيدات في المملكة العربية السعودية، واعتماد تنفيذ أحكام نظام المرور واللوائح التنفيذية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك إصدار رخص القيادة، لكل من الذكور والإناث.

وقيّد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلطات المؤسسة الدينية في البلاد.

ورافق الانفتاح الاجتماعي حملة قمع للمعارضة التي شهدت إلقاء القبض على العشرات من رجال الدين والمثقفين والناشطين، بمن فيهم النساء اللائي كن قد نظمن حملة من أجل بعض الحريات التي مُنحت مؤخراً.

ولي العهد، 34 عامًا، هو وريث العرش السعودي وحاكم الأمر الواقع. وإذا تولى العرش فسيكون أول ملك سعودي من جيل جديد بعد الإخوة الستة الذين حكموا منذ عام 1953.

وعانت سمعة الأمير محمد في الغرب كمصلح جريء بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة، والذي قُتل على يد عملاء سعوديين العام الماضي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.

 

السعودية تلغي المداخل المنفصلة للجنسين في المطاعم

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عناصر من الجيش اللبناني

لبنان: إحباط هجوم لداعش على السفارة الأمريكية في بيروت

أعلنت مديرية الأمن العام في لبنان أنها أحبطت هجومًا على السفارة الأمريكية في بيروت ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *