الاقتصادرئيسيمنوعات

هكذا توقف اشتعال الشيب في رأسك!

لابد أنك تخشى يومًا من أن “يشتعل” رأسك شيبًا مع التقدم في العمر، أو حتى وأنت شاب، ولذلك هناك بعض الخطوات التي تحد من زحف الشيب للقضاء على لون شعرك الأصلي.

ويتغير لون الشعر الأصلي إلى الشيب مع مرور الوقت بفعل ضعف إنتاج المادة الصبغية المسؤولة عن لونه والتي تعرف باسم “الميلانين”.

وأول شيء يمكنك فعله لوقف انتشار الشعر الأبيض هو الانتباه لنظامك الغذائي، فصباغة الشعر بين وقت وآخر ليست حلًا وحيدًا.

وتوضح خبيرة التغذية جودي رواند أنه بإمكان الإنسان تأخير الشيخوخة وليس التحكم بها، من خلال التزامه بنظام غذائي صحي، مع الحفاظ على ممارسة الرياضة.

وتنصح رواند من يريدون الحفاظ على لون شعرهم الأصلي وتأخير الشعر الأبيض، بالابتعاد عن الأطعمة المسببة للالتهاب لأنها تحول دون الاستفادة من العناصر المغذية في الطعام، وهي العناصر التي تساعد في مقاومة آثار التقدم بالسن.

وتوصي بالابتعاد عن الوجبات السريعة، نظرًا لارتفاع معدلات الدهون والملح فيها، أما الأغذية المساعدة على تأخير الشيب فهي فاكهتا التوت والأفوكادو بالإضافة إلى الخضراوات الورقية.

كما يلعب النوم دورًا مهمًا في وقف زحف الشعر الأبيض، إذ لا بد للجسم أن يأخذ كفايته من الراحة في مكان نظيف وهادئ.

وأشارت دراسة سابقة نشرت في “توب هيلث جورنال”، إلى أن الشعر الأبيض قد يحصل في سن مبكرة جراء النقص في بعض الفيتامينات مثل “D” و”E” و”B-6″، أو بسبب الإرهاق وعوامل جينية.

ويقول الخبراء إلى الشيب قد يصيب الشخص وهو في ريعان شبابه، وبالتالي فإن الشعر الأبيض لا يعني الشيخوخة بالضرورة.

ولا بد من الإشارة إلى أن العامل الجيني يؤثر على ظهور الشيب، فهذه الظاهرة تحصل في وقت مبكر لدى الإنسان الأبيض مقارنة بذوي البشرة السمراء، ويظهر الشيب لدى الآسيويين بدءًا من عمر 25، أما وسط الأميركيين من أصل أفريقي فبعد الثلاثين.

ولفت خبراء إلى أن الشيب متعلق بالهموم، إذ يؤدي الشعور بالإرهاق والإجهاد إلى اختلال في المواد المضادة للأكسدة بالجسم، وحينما تصبح تلك المواد غير كافية تسبب الشيب والمرض والشيخوخة.

 

دراسة علمية حديثة تثبت أن “الحركة بركة”!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى