رئيسيشؤون عربية

هل ترحّل إسرائيل السودانيين بعد اتفاق التطبيع ؟

فور إعلان اتفاق التطبيع بين إسرائيل و السودان ، سادت المخاوف أوساط السودانيين المهاجرين إلى إسرائيل من احتمال ترحيلهم إلى بلادهم.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن السوداني المهاجر إلى تل أبيب بريك صالح أنه يخشى العودة مجددًا إلى السودان بعد أيامٍ من إعلان التطبيع مع إسرائيل .

وتقول إحصائية إن إسرائيل تضم نحو ستة آلاف مهاجر من السودان ، حيث وصلوا إلى الكيان الإسرائيلي منذ 2011 عندما قسمت الدولة الإفريقية.

ويعتبر غالبية السودانيين الذين هاجروا إلى إسرائيل من طالبي اللجوء والباحثين عن العمل، ورغم ذلك لا يحق لهم الحصول على جنسية إسرائيل .

وتقول السلطات الإسرائيلية إن غالبية السودانيين الذين وصلوا إلى البلاد قدموا بشكل غير قانوني من خلال التسلل.

ويتوقع المهاجر السوداني صالح أنه سيواجه خطرًا حقيقيًا فور ترحيله إلى دارفور بعد أن وصل مع عائلته إلى إسرائيل في 2007.

ووقعت الحكومة الانتقالية في السودان التي تشكلت بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، اتفاق سلام تاريخي مع تحالف من الجماعات المتمردة في وقت سابق من هذا الشهر.

وقبل أيام، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توصل اتفاق للتطبيع بين السودان وإسرائيل، وذلك بالتزامن مع رفع السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وحسب البيان المشترك، فإن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على إقامة شراكة مع السودان بعد إزالة اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضاف البيان أن اتفاق الشراكة والتطبيع مع السودان يأتي تزامناً مع بدايته الجديدة بعد التقدم التاريخي الذي أحرزه ومع الرغبة بتعزيز فرص السلام في المنطقة.

وأوضح البيان أن هذه البداية الجديدة جاءت بعد عقود من العيش تحت ديكتاتورية وحشية.

عدا عن إظهار الحكومة الانتقالية شجاعة والتزاماً نحو مكافحة الإرهاب.

وأشاد بالتزام الحكومة السودانية نحو بناء المؤسسات الديمقراطية وتحسين العلاقات مع الجيران.

استعادة الحصانة

وأوضح أن اتفاق الشراكة سيدعم اندماج السودان بالكامل في المجتمع الدولي.

وبناء على الاتفاق، فإن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لاستعادة الحصانة السيادية للسودان ‏وإشراك شركائها الدوليين لضمان تقليل أعباء ديون السودان.

وستبذل الولايات المتحدة، حسب البيان، جهودها في دفع المناقشات حول الإعفاء من الديون بما يتفق مع مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

إقرأ أيضًا: نتنياهو: وفد من إسرائيل يصل السودان خلال أيام لاستكمال التطبيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى