الخليج العربيرئيسي

هل يمكن لـ” تطمن و توكلنا ” التجسس على السعوديين ؟

قال خبراء في مجال التقنية إن تطبيقي تطمن و توكلنا يمكنهما التجسس على المواطنين السعوديين عبر اختراق الهواتف الذكية حال تثبيتهما.

وتم تصنيع التطبيقين الإلكترونيين تطمن و توكلنا بهدف أساسي وهو لمعرفة الحالة الوبائية لجائحة كورونا لدى السعوديين في المملكة.

في المقابل؛ قال خبراء في مجال التقنية إنه يمكن للتطبيقين الإلكترونيين تطمن و توكلنا التجسس بسهولة على هواتف المستخدمين في السعودية.

وكانت وزارة الصحة في السعودية قالت إن تطبيق توكلنا هو التطبيق المعمد والرسمي لديها.

ومن المفترض ان يوفر التطبيق معلومات آنية حول الحالة الوبائية لكورونا في المملكة.

كما يمكن للتطبيق المساهمة في الاكتشاف السريع لحالات الاشتباه بالإصابة في حال ظهور أعراض كورونا على مستخدم التطبيق.

ويسمح للمستخدمين لهذين التطبيقين من طلب أذونات الخروج الاضطراري في أوقات منع التجول المفروض على بعض المدن والأحياء بسبب تفشي الفيروس كورونا.

وكذلك متابعة حالات طلب الخروج أثناء وقت منع التجول، وإنذار المستخدمين في حال اقترابهم من مناطق موبؤة أو معزولة بسبب تفشي الوباء بها.

أما تطبيق تطمن هو تطبيق إلكتروني تابع لوزارة الصحة في المملكة ويهدف إلى تعزيز التزام جميع من تم توجيههم للعزل الصحي ومتابعة حالتهم الصحية باستمرار.

ويقدم التطبيق العديد من الخدمات المختلفة لجميع المستخدمين مثل حجز موعد لإجراء فحص فيروس كورونا وغيره من الخدمات المتنوعة.

وحذر خبراء تقنيون من خطورة وسائل النظام السعودي في التجسس على المواطنين والمعارضين أيضا.

وقال “العهد الجديد”: “توكلنا” و تطمن تطبيقان للتجسس، تم برمجتهما بشكل خاص لرصد حركة السعوديين والمقيمين والدخول إلى هواتفهم، رسائل، صور، إلخ، (البيانات مستباحة).

تهم بالتجسس

وقبل أشهر قال نشطاء سعوديون عن شركة الاتصالات السعودية STC تتجسس عليهم وذلك بعد مطالبة الشركة العملاء ربط المحفظة الإلكترونية “STC PAY” بتويتر.

وفسرت شركة الاتصالات السعودية مطلبها أنه يسهم في تقديم أفضل خدمة لعملائها، دون مزيد من التفسير.

وقال الناشطون إن ربط الحساب بـ”تويتر” يعني إمكانية الوصول لمعلومات الناشطين، وبالتالي تزويد السلطات بها؛ ما قد يسبب ضررا عليهم.

وتُتهم الحكومة السعودية باستخدام موظفين بعضهم سعوديين داخل شركة “تويتر” للحصول على معلومات حول نشاط المعارضين بالخارج.

اقرأ أيضًا: أحمد أبو عمو جاسوس الرياض في تويتر يواجه تهم بالتجسس على منتقدي المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى