الاقتصادرئيسي

هنية يدعو الملك سلمان للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في السعودية خوفاً على حياتهم من انتشار فيروس كورونا.

وقال هنية في بيان صحفي: “في ظل الوباء الذي يجتاح العالم ، وخوفاً على حياة الإخوة الكرام ، وكذلك جميع الجوانب الإنسانية والدينية للمملكة العربية السعودية في التعامل مع القضية الفلسطينية (…) أصبح الإفراج عن الفلسطينيين ضرورة إنسانية ووطنية، وكلنا على يقين من أن جلالة الملك لن يتردد في القيام بذلك.

وأضاف “في ليلة الإسراء والمعراج التي عزز فيها الله تعالى الرابط المقدس بين أرض الحرمين وأرض فلسطين، ندعو خادم الحرمين الشريفين لاتخاذ قرار طال انتظاره لإطلاق سراح أبناء شعبنا من السجون”.

وقالت حماس في 9 مارس / آذار إن السلطات السعودية بدأت محاكمة عدد من مؤيديها.

وأشار بيان أصدرته الحركة في وقت سابق إلى أن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية “لم يرتكبوا أي خطيئة أو جريمة. جريمتهم الوحيدة بحسب جهاز أمن الدولة السعودي هي أنهم يدعمون القضية الفلسطينية المقدسة “. ولم تصدر الرياض بعد أي تعليق على الأمر.

وطبقاً لعائلة الخضري، عقدت المحكمة الجنائية في المملكة العربية السعودية ، في 8 مارس / آذار ، جلستها الأولى لمحاكمة عدد من المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين ، بمن فيهم اثنان من أفرادها ، محمد الخضري ، 81 عاماً ، وهو مسؤول كبير في حماس ، وابنه الأكبر هاني.

وأشارت الأسرة إلى أن 70 شخصًا آخرين حوكموا بتهمة “الانتماء إلى منظمة إرهابية وجمع الأموال”. ومن المقرر أن تعقد المحكمة الجلسة التالية في الأسبوع الأول من مايو.

ويعتقد المراقبون أن اعتقال محمد الخضري وزملائه له دوافع سياسية كجزء من تطبيع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لعلاقات السعودية بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

والخضري هو ممثل حماس المعترف به رسمياً في المملكة لسنوات عديدة.

 

دعوات للإفراج عن المعتقلين في السعودية خوفًا من إصابتهم يفيروس كورونا

 

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق