enar
الرئيسية / أهم الأنباء / واشنطن بوست تنشر المقال الآخير لخاشقجي

واشنطن بوست تنشر المقال الآخير لخاشقجي

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” آخر مقال للصحافي السعودي المفقود جمال خاشقجي، وقد تحدّث فيه عن الحاجة لحرّية الصحافة في العالم العربي.

ويشرح الصحفي السعودي في مقاله كيف أن هذه الحرية مفتقده إلى حد كبير في العالم العربي.

وكان خاشقجي يكتب مقالاته في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية العريقة. وقد غادر المملكة العربية السعودية إلى منفاه الاختياري الولايات المتحدة الامريكية العام الماضي، بعد حملة اعتقالات شرسة شنها ولي العهد الجديد محمد بن سلمان ضد أصحاب الرأي والأثرياء والحقوقيين والعلماء.

وتعرض خاشقجي (60 عاما) لعملية استدراج لقنصلية بلاده في اسطنبول التي دخلها ظهر يوم الثاني من أكتوبر الجاري، واختفت آثاره فيها، فيما أكدت التحقيقات أنه تعرض للتعذيب والقتل على يد فريق من عملاء المخابرات السعودية.

وكتب خاشقجي في هذا المقال الذي أرسله مُترجِمه إلى “واشنطن بوست” غداة فقدان أثره “للأسف، هذا الوضع يُحتَمل أن لا يتغيّر”.

وقال الصحفي السعودي في مقاله الأخير “كان هناك وقت اعتقد فيه الصحافيّون أنّ الإنترنت سيُحرّر المعلومات من الرقابة. لكنّ هذه الحكومات التي يعتمد وجودها على التحكّم بالمعلومات، قد أعاقت الإنترنت بشدّة”.

واعتبر خاشقجي أنّ “العالم العربي يُواجه نسخته الخاصّة من الستار الحديدي الذي لم يفرضه لاعبون خارجيّون، بل بسبب قوى وطنية تتنازع على السلطة”.

وتحدّث الصحافي المنتقد لسُلطات بلاده، عن قطر، المنافس الإقليمي الكبير للسعودية في الشرق الأوسط. وكتب “تُواصل حكومة قطر دعم تغطية الأخبار الدوليّة، خلافًا لجهود جيرانها الهادفة إلى إبقاء الرقابة على المعلومات دعمًا + للنظام العربي القديم +”.

وبعد مغادرته المملكة، تعهد خاشقجي الذي كان مقربا من الديوان الملكي لعقود خلت برفع صوت المظلومين في السجون السعودية، والعمل على اجبار المسؤولين بتقديم اصلاحات ديمقراطية.

وكان خاشقجي ينتقد انتهاكات ولي العهد لحقوق الإنسان، واعتماده النهج البوليسي الدموي، ما ازعج ابن سلمان، وقرر اسكات صوته، وهو ما كان.

عن الوطن الخليجية

الوطن الخليجية
بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، له مسيرة طويلة من العمل الصحفي ، حيث يحمل شهادة المحاماة و مارس مهنة المحاماة الى جانب كتاباته في العديد من الصحف المحلية العراقية، أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *