الاقتصادرئيسي

واشنطن تفرج عن إحتياطي النفط الخام للتخفيف من ارتفاع أسعار الوقود

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني – نوفمبر 2021 بأنه أمر باستخدام 50 مليون برميل من مخزون الولايات المتحدة النفطي الاستراتيجي في مسعى منسّق مع دول أخرى للتخفيف من ارتفاع أسعار الوقود.

وقال البيت الأبيض “سيتّم الإفراج (عن الكمية) بالتوازي مع دول أخرى مستهلكة للطاقة بينها الصين والهند واليابان وجمهورية كوريا والمملكة المتحدة”.

جاء إعلان الرئيس الأمريكي بعد إتفاق بين واشنطن ودول أخرى على استخدام احتياطي النفط الخام والإفراج عن كميات منه لمواجهة ارتفاع الاسعار.

حيث هبطت أسعار النفط يوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني – نوفمبر 2021 بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة، وذلك نتيجة الحديث عن أن الولايات المتحدة واليابان والهند ستفرج عن احتياطيات من النفط الخام لخفض الأسعار على الرغم من خطر تعثر الطلب بسبب انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا أو 0.8 في المئة إلى 76.17 دولار للبرميل في الساعة 0423 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 42 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 79.28 دولار للبرميل.

وقال بنك (إيه.إن.زد) في مذكرة “يقال إن بايدن يستعد للإعلان عن الإفراج عن نفط من احتياطي البترول الاستراتيجي بالتنسيق مع عدة دول أخرى”.

وارتفع كل من برنت وغرب تكساس الوسيط واحدا في المئة يوم الاثنين نتيجة تقارير ذكرت أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاءهما، والذين يطلق عليهم (أوبك+)، قد يعدلون خطتهم لزيادة إنتاج النفط إذا لجأت الدول المستهلكة الكبرى إلى الإفراج عن نفط خام من احتياطاتها أو إذا ثبطت الجائحة الطلب.

اقرأ أيضاً: خبراء: السعودية تواجه صعوبة في جذب الاستثمار الأجنبي بسبب عد المصداقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى