enar
الرئيسية / أهم الأنباء / واشنطن تمنع القنصل السعودي السابق في تركيا من دخول أراضيها بسبب مقتل خاشقجي
الدبلوماسي محمد العتيبي الذي كان يشغل القنصل السعودي العام في اسطنبول
الدبلوماسي محمد العتيبي الذي كان يشغل القنصل السعودي العام في اسطنبول

واشنطن تمنع القنصل السعودي السابق في تركيا من دخول أراضيها بسبب مقتل خاشقجي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة منعت الدبلوماسي محمد العتيبي من الدخول إلى أراضيها، وهو الذي كان يشغل القنصل السعودي العام في اسطنبول عندما قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصليته عام 2018.

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة “رويترز” إن “قتل جمال خاشقجي كان جريمة بشعة وغير مقبولة”، مضيفة أنها واصلت حث الحكومة السعودية على إجراء محاكمة “كاملة وعادلة وشفافة” لمحاسبة المسؤولين عن وفاة الصحفي. .

وكان خاشقجي مقيمًا في الولايات المتحدة وناقدًا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقد تسبب قتله داخل القنصلية السعودية في ضجة عالمية، وشوه صورة ولي العهد.

وقالت السي آي أيه وبعض الحكومات الغربية إنها تعتقد أن الأمير محمد أمر بالقتل، لكن المسؤولين السعوديين يقولون إنه ليس له دور. وقد حوكم 11 سعوديًا مشتبه بهم بسبب وفاته في إجراءات سرية بالرياض.

وأعرب الرئيس دونالد ترامب عن شكوكه بشأن تقييم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجادل بأن واشنطن يجب ألا تخاطر بتحالفها مع الرياض، حجر الزاوية للسياسة الأمنية الأمريكية في الخليج، وتعتبر بمثابة ثقل موازن لإيران.

وكانت الولايات المتحدة جمّدت أصول القنصل السعودي في تركيا محمد العتيبي المالية في الولايات المتحدة لدوره في مقتل خاشقجي.

وكانت محققة من الأمم المتحدة قالت إن العالم لم يفعل ما يكفي لضمان تحقيق العدالة في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في جريمة بشعة هزّت العالم.

ودعت أغنيس كالامارد، مقرر الأمم المتحدة لعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مقتل جمال خاشقجي على أيدي عملاء سعوديين في قنصلية الرياض في اسطنبول التركية في عام 2018.

ونقلت رويترز عن كالامارد قولها في العاصمة البلجيكية بروكسل: “أعتقد أنه من المهم أن ندرك أن المجتمع الدولي قد فشل حتى الآن في واجبه لضمان عدم وجود حصانة أو إفلات من العقاب على مقتل جمال خاشقجي”.

وورد أن مسؤول الأمم المتحدة كان يبحث عن تحقيق جنائي دولي بدلاً من محاكمة سعودية، لكن الرياض رفضت طلبها. في تقرير سابق، قيل أيضًا إن كالامارد طلبت إجراء تحقيق مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وغيره من كبار المسؤولين السعوديين.

 

الأمم المتحدة: لم يتم ضمان العدالة بشأن مقتل خاشقجي

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عناصر من الجيش اللبناني

لبنان: إحباط هجوم لداعش على السفارة الأمريكية في بيروت

أعلنت مديرية الأمن العام في لبنان أنها أحبطت هجومًا على السفارة الأمريكية في بيروت ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *