الاقتصادرئيسيشؤون دولية

واشنطن تنشر “باتريوت” في الشرق الأوسط.. هل اقتربت الحرب؟

وافق وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة باتريك شاناهان على نشر المزيد من بطاريات منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي في الشرق الأوسط، على خلفية التهديدات الإيرانية، بعد فرض الرئيس الأمريكي عقوبات مشددة على طهران.

ويأتي القرار الأمريكي الجديد بعد أيام من نشر إدارة الرئيس ترامب حاملة طائرات ومجموعتها القتالية وإرسالها أربع قاذفات استراتيجية من طراز “بي 52 إتش” إلى الشرق الأوسط، بسبب ما قالت إنه “دلائل مزعجة تشير إلى احتمال استعداد إيران لشن هجوم”.

ونشرت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي صورًا للقاذفات التابعة للسرب 20 في سلاح الجو الأمريكي، بعد وصولها إلى قاعدة “العديد” في قطر.

ولم يحدد شاناهان عدد بطاريات “باتريوت” التي ستنشرها الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال إنه: “من المهم أن تفهم إيران أن أي هجوم على المصالح الأمريكية سيواجه بالرد المناسب. نحن موجودون في الشرق الأوسط لمحاربة الاٍرهاب وتحقيق الأمن”.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق أن هدف تعزيز قواتها “دعم مهمة القيادة الوسطى الأمريكية في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وكانت إيران أعلنت الأربعاء الماضي عن تعليق بعض التزاماتها في الاتفاق النووي، وهددت بإجراءات إضافية، خلال 60 يومًا في حال لم تطبق الدول الأخرى التزاماتها.

وجاءت الخطوة الإيرانية بعد مرور عام على إعلان ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي، الموقع عام 2015 بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا)، وألمانيا.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

ووقع الرئيس الأميركي قبل أيام مرسومًا تنفيذيًا بفرض المزيد من العقوبات على إيران تطال هذه المرة صادراتها من الألمنيوم والنحاس والفولاذ.

وتستهدف العقوبات الجديدة الأشخاص الذين هم على صلة بقطاعات المعادن الإيرانية.

وجاءت العقوبات الأمريكية بعد أيام من إنهاء الولايات المتحدة الاستثناءات الممنوحة لبعض الدول للتعامل مع النفط الإيراني.

وبعد انتهاء الاستثناءات ترغب الولايات المتحدة في وصول النفط الإيراني إلى “صفر تصدير”، وهو ما تسبب بانحدار الاقتصاد الإيراني بشكل غير مسبوق.

 

اقرأ أيضًا

الولايات المتحدة تنشر قاذفات بي 52 في قطر وسط تهديد إيران

ترامب يضرب الاقتصاد الإيراني بفرضه المزيد من العقوبات على إيران

ترامب يوقّع المزيد من العقوبات على إيران.. تعرّف عليها

مفاجأة.. صحيفة فرنسية تكشف: السعودية أعدت خطة لغزو إيران

التوترات بين الولايات المتحدة وإيران ترتفع قبل الذكرى السنوية للانسحاب من الصفقة

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق