enar
الرئيسية / أهم الأنباء / واشنطن ستعرقل حصول طهران على قرض من صندوق النقد الدولي لمكافحة كورونا
روحاني وترامب
روحاني وترامب

واشنطن ستعرقل حصول طهران على قرض من صندوق النقد الدولي لمكافحة كورونا

تخطط الولايات المتحدة لعرقلة طلب إيران للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 5 مليارات دولار للاستجابة بشكل فعال لتفشي فيروس كورونا في البلاد، بادعاء أن الأموال ستستخدم لدعم “مغامرتها في الخارج، وليس لشراء الأدوية للإيرانيين”.

وقالت الولايات المتحدة، التي تمتلك حق النقض (الفيتو) في صندوق النقد الدولي ، إنها إذا سمحت لإيران باستغلال خزائن صندوق النقد الدولي ، فإن طهران ستحول الأموال لمساعدة اقتصادها ، الذي أضعفته سنوات من العقوبات.

وقال مسؤول في إدارة ترامب لـ “ميدل إيست آي” إن “أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم تسعى للحصول على أموال لتمويل مغامرتها في الخارج ، وليس لشراء أدوية للإيرانيين”.

وأضاف “لدى المسؤولين الفاسدين في النظام تاريخ طويل في تحويل الأموال المخصصة للسلع الإنسانية إلى جيوبهم وإلى وكلائهم الإرهابيين، فالإيرانيين أنفسهم يعرفون ذلك على أفضل وجه، ولهذا السبب كتب العديد من المعارضين والسجناء السياسيين السابقين إلى صندوق النقد الدولي مطالبين مستنكرين تقديم دعم مالي مباشر للنظام، الأمر الذي لن يذهب لمساعدة الشعب الإيراني”.

وتقاتل الجمهورية الإسلامية واحدة من أعنف حالات تفشي فيروس كورونا في العالم، والتي تقول إنه قتل أكثر من 3800 شخص وأصاب أكثر من 62500.

وكانت هناك تكهنات في الخارج بأن العدد الحقيقي للوفيات والإصابات قد يكون أعلى بكثير.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء ، ناشد الرئيس حسن روحاني صندوق النقد الدولي للحصول على قرض طارئ بقيمة 5 مليارات دولار ، قائلاً إنه سيكون مذنباً بالتمييز إذا حجب الأموال.

وأرسل البنك المركزي الإيراني إلى صندوق النقد الدولي الشهر الماضي طالباً التمويل من أداة التمويل السريع، وهو برنامج طوارئ يساعد البلدان التي تواجه الكوارث، بما في ذلك الكوارث الطبيعية.

وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن أداة التمويل السريع “متاحة لجميع الدول الأعضاء التي تواجه حاجة عاجلة لميزان المدفوعات”.

وفي اجتماع مجلس الوزراء المتلفز الأربعاء ، قال روحاني إن البلاد بحاجة إلى الأموال للتصدي بشكل فعال للفيروس.

وقال روحاني “أحث المنظمات الدولية على أداء واجباتها … نحن عضو في صندوق النقد الدولي”.

وأضاف “يجب ألا يكون هناك تمييز في منح القروض”، قائلا إن مثل “هذا التحيز سيكون غير مقبول، وإذا لم يتصرفوا في واجباتهم في هذا الوضع الصعب، فإن العالم سيحاكمهم بطريقة مختلفة”.

 

لأول مرة منذ 60 عامًا.. فيروس كورونا في إيران يدفعها لطلب 5 مليارات دولار من “النقد الدولي”

قرض من صندوق النقد الدولي 

عن راشد معروف

Avatar

شاهد أيضاً

عمال إثيوبيين في السعودية

إمباكت: الكهوف ملجأ عمال إثيوبيين هربًا من عمليات الترحيل القسري في السعودية

لندن – قالت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان إن كهوفًا في مناطق نائية من الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *