الخليج العربيرئيسي

وزير إسرائيلي: قطر قد تحصل على مقاتلات F-35 رغم معارضتنا

قال وزير بالحكومة الإسرائيلية يوم الأحد إن بيع الولايات المتحدة طائرات حربية متقدمة من طراز F-35 إلى قطر قد يكون ممكنا رغم معارضة إسرائيل لمثل هذا الاتفاق “نظرا لصلات الدوحة بإيران وحركة حماس الفلسطينية”.

وقال وزير الطاقة يوفال شتاينتس، الذي يجلس في مجلس الوزراء الأمني ​​برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لموقع “واي نت” الإسرائيلي: “ليس لدي شك في أنهم إذا أرادوا (قطر) ذلك (الحصول على مقاتلات F-35) وكانوا على استعداد للدفع، فإنهم سيحصلون عليها عاجلاً أم آجلاً”.

وقال: “هذا افتراض يجب أن نأخذه في الاعتبار”.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية “تبحث في النهاية عن المصالح الأمريكية”، لا سيما في مواجهة الطائرات الشبح المنافسة المعروضة من روسيا والصين.

وذكرت رويترز في 7 أكتوبر أن قطر الغنية بالغاز قدمت طلبًا رسميًا لشراء مقاتلة F-35 ، وهي طائرة لوكهيد مارتن LMT.N التي تم توريدها حتى الآن إلى إسرائيل فقط في المنطقة.

وقالت إسرائيل، التي تتشاور معها واشنطن بشأن مثل هذه المبيعات، إنها ستعارض أي صفقة لبيع مقاتلات F-35 إلى قطر.

وكان المسؤولون الأمريكيون منفتحين على بيع مقاتلات F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة بعد أن قامت البحرين والبحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في 15 سبتمبر.

وسعت الإدارات الأمريكية المتعاقبة إلى الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

ومع ذلك، أشار شتاينتز إلى أنه كانت هناك مبيعات أمريكية سابقة لطائرات متطورة إلى دول عربية رغم اعتراضات إسرائيلية.

وأعربت إسرائيل في البداية عن مخاوفها بشأن حصول الإمارات على طائرات F-35.

وأسقطت حكومة نتنياهو هذه الاعتراضات يوم الجمعة بعد عودة وزير الدفاع بيني غانتس من واشنطن بضمانات أمنية أمريكية جديدة لإسرائيل.

وكانت هناك تكهنات في وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن إدارة ترامب يمكن أن تقدم طائرات F-35 إلى قطر لحثها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

واستبعدت قطر التطبيع مع إسرائيل دون حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقيام دولة فلسطينية.

اقرأ المزيد/ متجر في قطر يطلق حملة لدعم المنتجات التركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى