enar
الرئيسية / أهم الأنباء / وزير إيراني يحث على إطلاق سراح السجناء السياسيين لوقف انتشار فيروس كورونا
فيروس كورونا في إيران
فيروس كورونا في إيران

وزير إيراني يحث على إطلاق سراح السجناء السياسيين لوقف انتشار فيروس كورونا

حث نائب وزير الصحة الإيراني إيرادج هريرتشي القضاء الحكومي على الإفراج مؤقتًا عن السجناء السياسيين لمنعهم من الإصابة في ظل انتشار فيروس كورونا في البلاد، والسماح لهم بقضاء مدة تفشي المرض مع عائلاتهم، وذلك في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت أمس.

واندلعت مخاوف بعد أن احتج السجناء على خطط لنقلهم إلى قسم 4، حيث يشتبه في إصابة ما يصل إلى ثلاثة سجناء بفيروس كورونا.

وبحسب ما ورد تحقق وزارة الخارجية في المزاعم التي لم يتم تأكيدها بعد.

وقالت شيري عاشوري، التي اعتقلت السلطات الإيرانية زوجها أنوشه عاشوري، 65 عاماً ، إن حافلة تقل سجناء حول طهران توقفت عند مستشفى التلقاني لترك مريض، وفقًا لتقرير صادر عن الجارديان.

ونشرت أسر السجناء السياسيين في إيران عريضة يوم الاثنين تحث على إطلاق سراح أقاربهم وتدعو المسؤولين “لوضع جميع السجون تحت الحجر الصحي من أجل وقف انتشار فيروس كورونا الخطير بين السجناء”.

وذكر الالتماس أنه “بالنظر إلى الأخبار المقلقة للغاية حول انتشار الفيروس التاجي في سجون البلاد، فإننا نحن عائلات 14 سجينًا سياسيًا محتجزين في سجون مشهد وطهران وكاشان … ندعو الدولة إلى إطلاق سراحهم أو منحهم إجازة، لا سيما السجينات، في أقرب وقت ممكن لمنع وقوع كارثة إنسانية كبيرة “.

وفي وقت كتابة هذا التقرير، تلقى الالتماس 90 توقيعًا.

وقال القضاء الإيراني، في بيان للمتحدث باسمه غولان حسين إسماعيلي، إنه تم اتخاذ تدابير لمنع انتشار فيروس كورونا في السجون. مضيفًا أنه سيتم تخفيض عدد الأشخاص الذين يتم إرسالهم إلى السجن أثناء تفشي المرض، وسيتم السماح لبعض النزلاء بالإفراج المبكر المؤقت.

ويبلغ عدد حالات الإصابة في إيران 139 حالة، منها 19 حالة وفاة مؤكدة، وتمركزت الوفيات والإصابات في مدينة قم الدينية، مع عدم وضع السلطات بعد للمدينة تحت الحجر الصحي.

وفي مؤتمر صحفي بثه التلفزيون في طهران، دافع وزير الصحة سعيد نمكي عن قرار الحكومة بعدم الحجر الصحي لمدينة قم، واصفا تقنية الاحتواء بأنها “طريقة قديمة”.

وأضاف نمكي أن الحكومة “[تؤمن] بأن الناس مثقفون بما فيه الكفاية للامتناع عن السفر من المدن المصابة إلى أماكن أخرى”. على الرغم من أن الإصابات في ستة بلدان في الشرق الأوسط قد تم ربطها بتفشي المرض في إيران.

وأكد فيديو هريرتشي أيضًا أن فحوص نائب الوزير أثبت أنه مصاب بالفيروس التاجي، بعد أن شوهد وهو يسعل ويتعرق خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين.

فيروس كورونا في إيران يحصد أرواح 50 شخصًا

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *