enar
الرئيسية / أهم الأنباء / وزير الخارجية الأمريكي يثير قضية سائق تاكسي معتقل في مصر!
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأمريكي يثير قضية سائق تاكسي معتقل في مصر!

أثار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مسألة سائق سيارة أجرة من نيويورك محتجز في مصر منذ ست سنوات.

وطرح بومبيو قضية مصطفى قاسم مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في اجتماع عقد في واشنطن أمس.

وقُبض على قاسم في 14 أغسطس / آب 2013 بزعم مشاركته في الاحتجاجات للإطاحة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو ادعاء نفاه، وقال إنه ذهب إلى مركز تجاري لتبادل الأموال.

وكان ذلك قبل خمسة أيام من موعد عودته إلى نيويورك، وفي نفس اليوم الذي وقعت فيه مذبحة رابعة حيث قُتل أكثر من 1000 متظاهر على أيدي قوات الأمن، التي نفذت أيضًا عمليات اعتقال واسعة النطاق.

لم يقدم الادعاء أدلة تثبت أنه كان في الساحة في ذلك اليوم.

وقاسم، المصاب بالسكري، محتجز في زنزانة سجن ضيقة موبوءة بالقوارض والثعابين بدون تهوية أو أشعة الشمس. وقالت أسرته إن سلطات السجن لا تسمح له بوضع الأنسولين في الثلاجة.

وبعد أن حكم عليه بالسجن 15 عامًا في محاكمة جماعية لأكثر من 700 مدعى عليه في سبتمبر 2018، بدأ قاسم إضراباً عن الطعام وتدهورت صحته بشدة.

وفي فبراير/ شباط ، قالت شقيقة قاسم إيمان إن شقيقها يموت في السجن بعد أن فقد قدرًا كبيرًا من الوزن وفقد شعره وفقدان الوعي عدة مرات.

بصفته مواطنًا أمريكيًا مصريًا مزدوجًا وأبًا لطفلين، كتب قاسم سلسلة من الرسائل إلى الرئيس الأمريكي ترامب ونائب الرئيس مايك بينس يطلب فيها التدخل، مضيفًا أنهما يعرفان “تمامًا أنني قد لا أبقى على قيد الحياة”.

وطلب محاميه من إدارة ترامب ممارسة مزيد من الضغط على السيسي، حليفه الوثيق، لتأمين إطلاق سراح قاسم.

ومنذ أن تم سجنه، قال السناتور جون ماكين إن ترامب يجب أن “يطالب بالإفراج الفوري” عن قاسم وغيره من الأمريكيين المعتقلين في مصر ، وأخبر بينس السيسي بأن “العدالة تطالب” بإطلاق سراح قاسم، لكنه لا يزال وراء القضبان.

وواشنطن هي أقرب حليف غربي للقاهرة وأحد أكبر المانحين للمعونات. كانت محاكمة قاسم الجماعية وإدانته في نفس الوقت الذي سمح فيه بومبيو بتقديم 1.2 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر على الرغم من أن تمويلًا آخر تم حجبه مسبقًا بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

 

محمد علي يكشف: امرأة انتقدت زوجة السيسي فاختفت

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

دوريات تركية وروسية مشتركة في إدلب

جولة مشاورات ثانية بين روسيا وتركيا لتخفيف التوتر في إدلب

بدأت في موسكو يوم الثلاثاء الجولة الثانية من المشاورات الروسية التركية التي تهدف إلى تخفيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *