رئيسيشؤون دولية

وزير الدفاع الأمريكي : لم أفكر يوماً بالاستقالة و هذا سبب إقالتي

ترامب قد يشن عمليات عسكرية ضد إيران

نقلت صحيفة ميليترى تايمز عن وزير الدفاع الأمريكي المقال، مارك إسبر قوله: “لم أفكر يوماً بالاستقالة من منصبي كوزير للدفاع”.

وأضاف إسبر : “كنت أتوقع إقالتي لكننى لم أكن أعرف متى سيتم ذلك”. وتابع: “لم أكن يوماً ضمن الأشخاص الذين يقولون نعم كل الوقت ، مضيفاً : “واجهت ترامب آخذاً في الاعتبار أن مغادرتي للمنصب ستؤدي لتعيين شخص لن يقول لا للرئيس”.

وأوضحت أن أصدقاء وزير الدفاع بالوكالة كريستوفر ميلر أشادوا بخلفيته العسكرية لكنهم أعربوا عن دهشتهم من ترقيته للمنصب، كما أن زملاء وزير الدفاع بالوكالة يرون أنه لا يتمتع بقدرة للرد على أى مواقف متطرفة قد تصدر من ترامب.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الاثنين، إنه أنهى خدمة وزير الدفاع مارك إسبر، وعين كريستوفر ميلر، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، قائماً بأعمال وزير الدفاع بأثر فوري.

ولم يوضح ترامب أسباب إقالة وزير الدفاع الأمريكي ، لكنه قال إن مدير المركز الوطني لمحاربة الإرهاب كريستوفر ميلر أصبح وزيرا للدفاع بالوكالة.

وبعد الانتخابات الأمريكية، أفادت أنباء بأن إسبر قدم استقالته، لكن المتحدث باسم الوزارة نفى صحتها حينئذ.

ولا يزال ترامب مصرا على رفض هزيمته في السباق الرئاسي الذي فاز به منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وكان إسبر يقف على أرضية هشة مع البيت الأبيض منذ شهور، وهو خلاف تعمق بعد أن قال في يونيو/ حزيران الماضي إنه لا يؤيد استخدام قوات الخدمة الفعلية لقمع الاحتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء الولايات المتحدة التي أثارها مقتل جورج فلويد على يد الشرطة. وقال إسبر أيضا إنه يجب استخدام القوات العسكرية في دور إنفاذ القانون كملاذ أخير فقط.

واعتبر الكثيرون تصريحاته الصادرة من مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) محاولة لإبعاد نفسه عن تهديدات ترامب بنشر الجيش لفرض النظام في شوارع المدن الأمريكية، واستقبلها البيت الأبيض بشكل سيء، حسبما قالت عدة مصادر مطلعة على الأمر.

ووفقا للعديد من مسؤولي الإدارة، كان موقف البيت الأبيض بشأن إسبر متوترا لبعض الوقت، إذ اعتبر كل من ترامب ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين أنه غير ملتزم تماما برؤية الرئيس للجيش. وقال المسؤولون في الإدارة إن ترامب وأوبراين كانا محبطين لأشهر بسبب ميل إسبر لتجنب تقديم دفاع قوي عن الرئيس أو سياساته.

شاهد أيضاً: غانتس: الولايات المتحدة ملتزمة بضمان تفوق إسرائيل لعقود قادمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى