رئيسيشؤون دولية

وصفته بـ”الخيانة”.. هجوم حاد من تركيا على الإمارات بعد اتفاق التطبيع مع إسرائيل

قالت تركيا يوم الجمعة إن التاريخ لن ينسى ولن يغفر أبدا السلوك المنافق لدولة الإمارات العربية المتحدة في اتفاق التطبيع مع إسرائيل .

وذكرت وزارة الخارجية التركية أن الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية كانا محقين في الرد بقوة على اتفاقية التطبيع مع إسرائيل التي تعيد صياغة ترتيب سياسات الشرق الأوسط من القضية الفلسطينية إلى الحرب ضد إيران.

وأضافت الوزارة في بيان إن “ضمائر شعوب المنطقة لن تغفر أبدًا السلوك المنافق لدولة الإمارات التي خانت القضية الفلسطينية من أجل مصالحها الضيقة”.

وتابعت “إنه لأمر مقلق للغاية أن تحاول الإمارات، بفعل أحادي الجانب، التخلص من خطة السلام العربية (2002) التي وضعتها جامعة الدول العربية. ليس من المصداقية أن يتم تقديم هذا الإعلان الثلاثي على أنه دعم للقضية الفلسطينية”.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بشأن اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي: “بلا شك أن التاريخ سيسجل هزيمة الأطراف التي خانت الشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة”.

وأصبحت الإمارات ثالث دولة عربية تقيم علاقات كاملة مع إسرائيل بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994.

وفي الوقت الذي رحّب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومملكة البحرين باتفاق التطبيع مع إسرائيل ، عبّرت السلطة الفلسطينية عن استنكارها الشديد للخطوة واعتبرتها خيانة لفلسطين والقدس والأمة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس الخميس ما قال إنه “اتفاقية سلام تاريخية” بين الإمارات وإسرائيل متضمنة التطبيع الإماراتي مع إسرائيل.

ووصف ترمب اتفاق التطبيع مع إسرائيل في تغريده له على حسابه في “تويتر” الاتفاق بأنه “اختراق ضخم”.

وقال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في تغريدةٍ عاجلة له إنه “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية”.

وتذرعت أبوظبي لتنفيذ التطبيع الإماراتي بالتزام إسرائيل وقف ضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى ذلك بشدة.

 

اقرأ أيضًا/ “تويتر”.. بم غرد متابعو محمد بن زايد على اتفاق السلام مع إسرائيل ؟

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى