enar
الرئيسية / أهم الأنباء / وفاة عالم بارز داخل سجن سعودي
الشيخ المتوفى فهد القاضي (يمين)
الشيخ المتوفى فهد القاضي (يمين)

وفاة عالم بارز داخل سجن سعودي

توفي عالم إسلامي بارز داخل سجن سعودي بعد احتجازه منذ عام 2016 بعد إرسال “خطاب نصيحة سري” إلى الديوان الملكي السعودي، حسبما أفاد حساب “معتقلي الرأي”، الذي يركز على وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

وكان الشيخ فهد القاضي واحدًا من أبرز الدعاة الدينيين المرتبطين بحركة الصحوة في المملكة العربية السعودية. في السنوات الأخيرة، اتهمت السلطات السعودية الحركة بتشجيع العقيدة الاجتماعية “المتطرفة”، وربطت زعمائها- الذين قُبض على العديد منهم- بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

قالت حساب “معتقلي الرأي”: “تلقينا تأكيدًا بوفاة الشيخ فهد القاضي في السجن أمس. لقد حكم عليه الشهر الماضي بالسجن ست سنوات”.

واتهمت عائلة القاضي السلطات السعودية بالإهمال الطبي الذي أدى إلى وفاته داخل سجن . وقال يوسف القاضي، أحد أقارب الداعية المتوفى: “توفي الشيخ فهد القاضي وهو رهن الاحتجاز بسبب الإهمال الطبي. قُبض على الشيخ القاضي في عام 2016 مع عدد من الشخصيات الوطنية، بما في ذلك الشيخ عبد العزيز الطريفي والدكتور إبراهيم السكران والدكتور محمد الحضيف”.

وقال أحمد القاضي ابن عم الرجل وصهره، وهو أستاذ في العقيدة والحركات الإسلامية في جامعة القصيم: “بالأمس توفي الشيخ فهد بن سليمان بن محمد القاضي أثناء ممارسته الصبر والتحمل. رحم الله أبو عبد الله ومنحه الفردوس الأعلى مع المؤمنين الصالحين”.

وتقع منطقة القصيم بين المدينة المنورة والرياض في وسط المملكة العربية السعودية؛ وتعرف بمعقل حركة الصحوة.

اشتهر الشيخ القاضي بعمله مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعتراضاته المستمرة على الانفتاح الاجتماعي. ودعا إلى الحفاظ على الطبيعة المحافظة للمجتمع السعودي التقليدي.

اعتقلته سلطات المملكة عدة مرات بتهمة إساءة استخدام اختصاصه كعضو في اللجنة. ومع ذلك، نادراً ما تجاوز كل اعتقال سابق بضعة أيام.

وألقي القبض على القاضي للمرة الأخيرة في سبتمبر 2016 بعد إرسال رسالة إلى الديوان الملكي السعودي وصف فيها الانتهاكات التي ارتكبتها وزارة التعليم. ومع ذلك، وللمفاجأة، قام الحرس الملكي باعتقاله بتهمة “التآمر على أولياء الأمر”.

ويشن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، حملة شرسة ضد حركة الصحوة، أكبر مجموعة دينية معتدلة في البلاد.

 

صورة: وفاة شيخ مُعتقل داخل السجون السعودية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

أحد عناصر فريق القتلة السعودي الذي قتل خاشقجي

تطوّر نوعي.. مجلس النواب الأمريكي يحدد مهلة للاستخبارات لكشف أسماء قتلة خاشقجي

اتخذ البحث عن المساءلة في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي خطوة إلى الأمام هذا الأسبوع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *