وفاة عبد الحليم خدام في فرنسا

أفادت مصادر عائلية بـ وفاة عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق الذي أصبح معارضًا بارزًا لحكم الرئيس بشار الأسد بعد فراره إلى باريس في 2005 يوم الثلاثاء في فرنسا، عمر ناهز 88 عامًا.

وقالت المصادر إلى خدام توفي الساعة الخامسة صباحًا (0300 بتوقيت جرينتش) بنوبة قلبية.

وعمل خدام لمدة 30 عاما في الدولة السورية في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الذي أصبح رئيسًا في عام 2000.

وولد الراحل في مدينة بانياس، وتخرج من كلية الحقوق في دمشق بعد أن انخرط في العمل السياسي بحزب البعث السوري وهو في عمر 17 عامًا.

يعد خدام أحد أبرز مرافقي الرئيس الأسد الأب وضمن ما سمي بالحرس القديم.

والراحل خدام متزوج من نجاة مرقبي وله أربعة أولاد ثلاثة ذكور وأنثى.

عُيّن خدام في بادئ الأمر محافظًا للقنيطرة ثم لحماه ثم لدمشق، فوزيرًا للاقتصاد والتجارة الخارجية، فوزيرًا للخارجية، كما شغل منصب الرئيس بالوكالة مدة 37 يومًا بعد وفاة حافظ الأسد بصفته نائبه الأول.

انشق خدام عن نظام حزب البعث في ديسمبر 2005 بعد تدهور علاقته برئيس النظام السوري بشار الأسد عقب انتقاده السياسة الخارجية السورية لا سيما في لبنان، واغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

كما دعا إلى تغيير النظام في سوريا بشكل سلمي، وبناء دولة ديموقراطية.

 

بشار الأسد يجمد أصول ابن عمه رجل الأعمال رامي مخلوف

أفادت مصادر عائلية بـ وفاة عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق الذي أصبح معارضًا بارزًا لحكم الرئيس بشار الأسد بعد فراره إلى باريس في 2005 يوم الثلاثاء في فرنسا، عمر ناهز 88 عامًا. وقالت المصادر إلى خدام توفي الساعة الخامسة صباحًا (0300 بتوقيت جرينتش) بنوبة قلبية. وعمل خدام لمدة 30 عاما في الدولة السورية في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الذي أصبح رئيسًا في عام 2000. وولد الراحل في مدينة بانياس، وتخرج من كلية الحقوق في دمشق بعد أن انخرط في العمل السياسي بحزب البعث السوري وهو في عمر 17 عامًا. يعد خدام أحد أبرز مرافقي الرئيس الأسد الأب وضمن ما سمي بالحرس القديم. والراحل خدام متزوج من نجاة مرقبي وله أربعة أولاد ثلاثة ذكور وأنثى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى