enar
الرئيسية / أهم الأنباء / وفاة وزير الدفاع السوداني بنوبة قلبية مفاجئة
وزير الدفاع السوداني الراحل جمال الدين عمر
وزير الدفاع السوداني الراحل جمال الدين عمر

وفاة وزير الدفاع السوداني بنوبة قلبية مفاجئة

أعلن متحدث رسمي عن وفاة وزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر بنوبة قلبية يوم الاربعاء في جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث كان يشارك في محادثات السلام مع الجماعات المتمردة.

وكان عمر عضوا في المجلس العسكري الذي تولى السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير العام الماضي حتى التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة بين المدنيين والجيش لإدارة البلاد لمدة ثلاث سنوات.

وقام عمر بدور قيادي في محادثات السلام التي بدأت في أكتوبر في محاولة لإنهاء سلسلة من الصراعات في دارفور والمناطق الحدودية الجنوبية والمناطق النائية الأخرى.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن المحادثات ستؤجل الآن وستتم إعادة جثمان عمر إلى العاصمة السودانية الخرطوم في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وقتل آلاف الأشخاص في الحروب الأهلية في السودان ، بما في ذلك الصراع في منطقة غرب دارفور ، حيث يقاتل المتمردون الحكومة منذ عام 2003.

وفي يناير / كانون الثاني، وقع فصيل من الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال الناشطة في المناطق الحدودية للنيل الأزرق وجنوب كردفان على اتفاق مبدئي مع الحكومة بشأن الترتيبات السياسية والأمنية ، مما يمهد الطريق لصفقة أوسع.

لكن مجموعة منافسة لم تنضم إلى الاتفاق واستمرت المحادثات منذ ذلك الحين.

 

رئيس وزراء السودان ينجو من محاولة اغتيال

أعلن متحدث رسمي عن وفاة وزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر بنوبة قلبية يوم الاربعاء في جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث كان يشارك في محادثات السلام مع الجماعات المتمردة. وكان عمر عضوا في المجلس العسكري الذي تولى السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير العام الماضي حتى التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة بين المدنيين والجيش لإدارة البلاد لمدة ثلاث سنوات. وقام عمر بدور قيادي في محادثات السلام التي بدأت في أكتوبر في محاولة لإنهاء سلسلة من الصراعات في دارفور والمناطق الحدودية الجنوبية والمناطق النائية الأخرى. وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن المحادثات ستؤجل الآن وستتم إعادة جثمان عمر إلى العاصمة السودانية الخرطوم في وقت لاحق يوم الأربعاء. وقتل آلاف الأشخاص في الحروب الأهلية في السودان ، بما في ذلك الصراع في منطقة غرب دارفور ، حيث يقاتل المتمردون الحكومة منذ عام 2003.

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *