رئيسيشؤون عربية

وفد إسرائيلي يزور الإمارات الأسبوع المقبل برفقة مساعدي ترامب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن وفدا إسرائيليا وكبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتوجهون سوية إلى الإمارات يوم الاثنين المقبل لإجراء محادثات بشأن ترسيخ اتفاق التطبيع بين البلدين.

وسيكون الاجتماع رفيع المستوى هو الأول بين الأطراف الثلاثة (الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة) منذ إعلان ترامب اتفاق التطبيع بوساطة أمريكية في 13 أغسطس.

ولا يزال اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل ينتظر المفاوضات بشأن تفاصيله مثل فتح السفارات وروابط التجارة والسفر قبل توقيعها رسميًا.

وقال نتنياهو في بيان بالفيديو إن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ومبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش ومسؤولون أمريكيون آخرون سيسافرون مع وفد إسرائيلي بقيادة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

وأكد مسؤول كبير في إدارة ترامب مشاركة كوشنر وأوبراين وبركوفيتش في المحادثات بـ الإمارات ، وقال إن الممثل الأمريكي الخاص لإيران بريان هوك سيكون على متن الرحلة.

وأفادت محطة “كان” الإسرائيلية أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين سيطيرون على متن طائرة إسرائيلية مباشرة من تل أبيب إلى أبو ظبي، في أول رحلة تجارية على الإطلاق بين البلدين.

وقال نتنياهو إن المحادثات ستركز على سبل تعزيز التعاون الإسرائيلي الإماراتي في قطاعات مثل الطيران والسياحة والتجارة والمالية والصحة والطاقة والأمن.

وأضاف “هذا اتفاق تاريخي. سنجلب محركات النمو … آمل أن تنضم دول أخرى في منطقتنا إلى دائرة السلام”.

ويجعل اتفاق التطبيع الإمارات ثالث دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل منذ أكثر من 70 عاما بعد مصر والأردن في 1979 و 1994 على التوالي.

لكن احتمالية أن تمنح الاتفاقية الإمارات الوصول إلى أسلحة أمريكية متطورة مُنعت منها في السابق، أزعجت إسرائيل، ويمكن أن تظهر كنقطة شائكة في المفاوضات التي يرعاها ترامب .

وخلال زيارة للمنطقة لإظهار الدعم الأمريكي للعلاقات الإسرائيلية العربية، أكد وزير الخارجية مايك بومبيو لإسرائيل يوم الاثنين أنها ستحتفظ بميزة عسكرية في المنطقة بموجب أي صفقة أسلحة مستقبلية مع الإمارات.

ويوم الثلاثاء، أجرى كبار مسؤولي الدفاع في الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل أول مكالمة هاتفية معترف بها علنًا، وتحدثوا عن تعاون أمني محتمل بعد اتفاق التطبيع الذي أعلنه ترامب .

اقرأ أيضًا/ لأول مرة.. مصدر إماراتي يكشف بنود سرية للتطبيع مع إسرائيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى