وفد إسرائيلي يصل البحرين لتوقيع اتفاقيات ثنائية - الوطن الخليجية
الخليج العربيرئيسي

وفد إسرائيلي يصل البحرين لتوقيع اتفاقيات ثنائية

وصل وفد إسرائيلي برفقة وزير الخزانة الأميركية إلى البحرين يوم الأحد لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة وتوسيع تعاون المنامة مع تل أبيب.

وحذت البحرين حذو الإمارات في موافقتها الشهر الماضي على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مما أذهل الفلسطينيين الذين يطالبون بإقامة دولة قبل أي تقارب إقليمي من هذا القبيل.

والاختراق، الذي أشرف عليه دونالد ترامب، يُراد منه أن يكون رافعة للرئيس الأمريكي من أجل إعادة انتخابه مرة أخرى مطلع الشهر المقبل.

وبالنسبة لحلفاء الولايات المتحدة، فإن إنها فرصة لتوحيد الصفوف تجاه إيران بشكل أكثر علانية.

ورافق الوفد الإسرائيلي، الذي استقل رحلة طيران مستأجرة لشركة العال الإسرائيلية إلى المنامة، وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين.

وقال مكتبه إن البعثة تسعى إلى “توسيع التعاون الاقتصادي” بين إسرائيل والبحرين والإمارات.

وفي حفل مع منوتشين في مطار بن غوريون في تل أبيب، قال المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتز إن إسرائيل والبحرين ستوقعان بيانًا مشتركًا “لدفع السياحة والعلاقات المصرفية والدبلوماسية إلى الأمام”.

وفي حديثه في حفل بالمطار، قال رئيس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي ، مئير بن شبات ، إن المحادثات ستركز أيضًا على قطاعات مثل المالية والطيران.

ومن المقرر أن يوقع الوفد الإسرائيلي في البحرين اتفاقية ثنائية يتم بموجبها فتح سفارتين في البلدين وإقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

ومن المقرر أن تقام مراسم توقيع الاتفاقية في العاصمة المنامة.

وذكرت الهيئة أن إسرائيل استجابت لطلب البحرين عدم التوقيع في هذه المرحلة على “معاهدة سلام” شاملة بسبب الانتقادات الداخلية ضد التطبيع.

وغادر وفد أمريكي برئاسة منوتشين واشنطن الليلة الماضية في طريقه الى الشرق الأوسط في جولة تشمل إسرائيل والبحرين ودولة الإمارات.

وكانت البحرين والإمارات وقعتا في واشنطن الشهر الماضي اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى البحرين ستشهد تشكيل فرق عمل بشأن اتفاقيات في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطيران.

وستشمل كذلك ترتيبات وإجراءات السياحة والتأشيرات والتعاون العلمي والتقني في الطب والزراعة والمياه وغيرها.

وستستمر زيارة الوفد الإسرائيلي في البحرين يوماً واحداً ومن ثم سيعود إلى إسرائيل، حيث ستتم زيارة وفد إماراتي يوم الثلاثاء.

اقرأ المزيد/ الأحد: اتفاقية بين البحرين و إسرائيل لفتح سفارات

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>