الاقتصادالخليج العربيرئيسيمقالات رأي

وقف مؤقت للعمليات العسكرية في مدينة الحديدة اليمنية

دخل الاتفاق الذي جرى بين الحكومة اليمينية والأمم المتحدة لوقف العمليات العسكرية في مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن حيز التنفيذ بعد أشهر من المعارك الطاحنة.

وفيما يهدف الاتفاق علنا إلى إتاحة الفرصة لموظفي الإغاثة التابعين للمنظمة الدولية ومنظمات الإغاثة، للوصول إلى مقارها ومخازن الغذاء، ومواد الإغاثة التابعة لها، لإجلاء العاملين فيها، وتمكين النازحين من المدنيين من مغادرة الأحياء التي تشهد مواجهات عسكرية، قالت مصادر يمنية إن القوات الإماراتية ومليشياتها المحلية تكبدت خسائر كبيرة وتحتاج للتهدئة لتغيير خططها التي فشلت في انتزاع المدينة من أيدي الحوثيين حتى الآن.

ووفرت القوات اليمنية الحماية لممرات آمنة لمرور موظفي منظمات الإغاثة والسكان المدنيين حفاظا على حياتهم، في ثاني هدنة إنسانية تشهدها معارك المدينة.

وقالت مصادر عسكرية إن قوات الحكومة اليمنية عازمة على المضي في استكمال عملية تحرير ميناء الحديدة، وأحياء المدينة كافة من قبضة الحوثيين، فور انتهاء عملية تأمين مغادرة المدنيين وموظفي منظمات الإغاثة.

ويخوض المعركة مليشيا الحوثي من جهة، في مقابل القوات الحكومية اليمنية ومليشيا مدعومة من القوات الإماراتية.

ووضعت المعارك سكان المدينة في ظرف إنساني صعب للغاية، فيما تواجه اليمن بشكل عام أسوء أزمة إنسانية في العالم حاليا.

ولم يتورع الحوثيين عن قطع الاتصالات الأرضية والهاتف المحمول وحتى شبكة الإنترنت عن المدينة منذ أيام.

كما فخخ الحوثيون كل المؤسسات والمرافق الحكومية في المدينة بالألغام قبيل مغادرتهم للأحياء التي فقدوا السيطرة عليها.

كما دعا وزير الشباب والرياضة في حكومة الحوثيين، حسن زيد في تدوينة له نشرها في حسابه الرسمي على فيس بوك، إلى تفخيخ ميناء الحديدة قبل الانسحاب منه.

كما فخخت مليشيا الحوثي مشفى 22 مايو في المدينة المنكوبة قبيل انسحابها منه.

وفيما تواجه القوات الحكومية مليشيا الحوثي في الحديدة، تقوم القوات الإماراتية بالتوسع في السيطرة على المناطق الحكومية الأخرى، بفرض إجراءات ميدانية عبر مليشياتها المحلية.

وترى أحزاب يمنية أن السياسية الإماراتية تعبر عن خطط عدوانية تجاه اليمن وحكومته الشرعية، وأطماع توسعية للإمارات في اليمن ذات الموقع الاستراتيجي والثروات الطبيعية الهائلة.

اظهر المزيد

الوطن الخليجية

بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، مسيرة طويلة من العمل الصحفي أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى