الخليج العربيرئيسي

يوسف بن علوي: الظروف مهيأة لاندلاع “ثورة” بالخليج العربي

أكد وزير الخارجية العماني السابق يوسف بن علوي أن الظروف مهيأة في الوقت الحالي لاندلاع ثورة ربيع عربي ثانية في دول الخليج العربي.

وأوضح يوسف بن علوي خلال برنامج “ليل مسقط” في حواره أن دول الخليج العربي قد تمر بظروف ربيع عربي ثانٍ.

وأشار يوسف بن علوي إلى أن الأسباب المنطقية التي أدت لاندلاع ثورات الربيع العربي تتواجد حاليًا في دول الخليج.

وقال إن ربيع عربي واحد لا يكفي المنطقة، لافتًا إلى أن الوضع العام حاليًا يشهد تغييرًا، وأن ظروف الحالتين يتشابه إلى حدٍ بعيد.

وحول الاحتجاجات التي شهدتها سلطنة عمان في عام 2011، زعم أن السلطان الراحل قابوس أوعز بعدم تدخل الجيش والشرطة لفك التظاهرات، بل وقف في صف الشعب.

وفي موقع “تويتر” تداول العُمانيون وبعض الصحفيين في دول الخليج العربي مقتطفات من حديث بن علوي، وسط إشادة بدور السلطان الراحل في حرصه على المحافظة على سلطنته.

وفي مايو 2020، أعلن وزير الخارجية العماني آنذاك يوسف بن علوي قبل الكشف عن ذلك عن أن بلاده اعتقلت خلية تجسس يحاكم أعضاؤها أمام المحاكم المحلية.

وقال الوزير إن خلية التجسس تجسست نيابة عن دولة مجاورة لم يذكرها، مضيفا أن “مثل هذه الأشياء تحدث بين الجيران”.

وفي فبراير 2019، اعتبر وزير خارجية عمان يوسف بن علوي أن لبلاده دور كوسيط سلام في الشرق الأوسط بين الفلسطيين والإسرائيليين مشيرا إلى أن بلاده منذ فترة تعتبر أنّ “إسرائيل” دولة من دول الشرق الأوسط.

وتعرض بن علوي لانتقادات كبيرة في الوطن العربي بعد لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر وارسو مؤخرا.

وتحدث الوزير العماني السابق في حوار مع الإذاعة الألمانية إلى قضايا إقليمية أخرى مثل الأزمة الخليجية وحرب اليمن والعلاقات مع إيران.

اقرأ أيضًا: وزير خارجية عمان : إسرائيل طرف في الشرق الأوسط لا يمكن تجاهله

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر الأمن بميونخ، قال وزير خارجية عمان يوسف بن علوي: “نحن منذ فترة نعتبر أنّ إسرائيل دولة من دول الشرق الأوسط وإن كانت إسرائيل في الوقت الحاضر لا تعطي هذا الأمر شيئا من الاهتمام”.
وأضاف الوزير العماني “لكن أعتقد أنّها (إسرائيل) ربما تتخوف من التبعات التي سوف تتحملها إذا أقرت بأنّها دولة من دول الشرق الأوسط”.

وشدد يوسف بن علوي أيضا على سياسة بلاده الخارجية القائمة على الاستقلالية والحياد الإيجابي مشيرا أن هذا الحياد يشمل إيران أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى