الاقتصادرئيسيشؤون عربية

مصطفى الكاظمي يأمر بإطلاق سراح المحتجين المعتقلين في العراق

أمر رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي بالإفراج عن المحتجين المعتقلين في العراق منذ أكتوبر 2019 وتعويض أقارب ما يقرب من 600 محتج قتلوا في المظاهرات.

وقال الكاظمي بعد اجتماعه الأول لمجلس الوزراء إنه أمر أيضا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في أعمال العنف التي شابت الاحتجاجات العراقية ومحاسبة الضالعين في قتل المتظاهرين.

وعلى الرغم من تصريحات الكاظمي، عاد الآلاف من المتظاهرين العراقيين إلى شوارع العاصمة وبغداد ومحافظات أخرى أمس مطالبين بوضع حد للفساد المتفشي وتحسين الظروف المعيشية وإصلاح النخبة السياسية في البلاد.

وكان رئيس الوزراء العراقي الجديد قال أمس إنه سيتم مراجعة اتفاق استراتيجي مع الولايات المتحدة على أساس حماية وحدة وسيادة العراق.

وبعد اجتماعه الأول لمجلس الوزراء ، قال الكاظمي للصحفيين إن المجموعة أنشأت مكتبًا للأزمات يتألف من خبراء الشؤون الخارجية.

ووقع العراق والولايات المتحدة اتفاقية الإطار الاستراتيجي في عام 2008 على أساس علاقة صداقة وتعاون بين البلدين.

وأعطى البرلمان الخميس الثقة للكاظمي ومجلس وزرائه لخلافة حكومة عادل عبد المهدي المستقيلة.

ونجح الكاظمي في تشكيل حكومة جديدة بعد أن فشل رئيسا وزراء سابقين، محمد علاوي وعدنان الزرفي، في حشد الدعم.

وشهدت العراق احتجاجات حاشدة منذ أوائل أكتوبر بسبب الظروف المعيشية السيئة والفساد ، مما اضطر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى الاستقالة.

وقتل ما لا يقل عن 600 عراقي وجرح 17000 منذ بدء المظاهرات في 1 أكتوبر.

 

العراق: استقالة ثالث رئيس وزراء مُكلّف وتعيين رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة

أمر رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي بالإفراج عن المحتجين المعتقلين في العراق منذ أكتوبر 2019 وتعويض أقارب ما يقرب من 600 محتج قتلوا في المظاهرات. وقال الكاظمي بعد اجتماعه الأول لمجلس الوزراء إنه أمر أيضا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في أعمال العنف التي شابت الاحتجاجات العراقية ومحاسبة الضالعين في قتل المتظاهرين. وعلى الرغم من تصريحات الكاظمي، عاد الآلاف من المتظاهرين العراقيين إلى شوارع العاصمة وبغداد ومحافظات أخرى أمس مطالبين بوضع حد للفساد المتفشي وتحسين الظروف المعيشية وإصلاح النخبة السياسية في البلاد.  وكان رئيس الوزراء العراقي الجديد قال أمس إنه سيتم مراجعة اتفاق استراتيجي مع الولايات المتحدة على أساس حماية وحدة وسيادة العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى