الاقتصادرئيسي

109 مليارات ريال عجز الميزانية السعودية بالربع الثاني من 2020

أظهر تقرير لوزارة المالية تسجيل السعودية سجلت عجزًا في الميزانية السعودية قدره 109.2 مليارات ريال (29.12 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الجاري، حيث أثر انخفاض أسعار النفط على الإيرادات.

وأضرت أزمة فيروس كورونا بالقطاعات غير النفطية لأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم هذا العام، مما زاد من تأثير انخفاض الأسعار التاريخية على الاقتصاد.

وانخفضت عائدات النفط في الربع الثاني بنسبة 45٪ على أساس سنوي إلى 25.5 مليار دولار، وانخفض إجمالي الإيرادات بنسبة 49 ٪ إلى ما يقرب من 36 مليار دولار.

وأظهر التقرير ربع السنوي المتعلق بأداء الميزانية السعودية انخفاض إجمالي نفقات الربع الثاني سنويًا بنسبة 17٪ إلى حوالي 65 مليار دولار، على الرغم من زيادة الإنفاق مقارنة بالربع الأول بنسبة 7.5٪.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: “إن تراجع الإنفاق ضروري لاحتواء العجز”.

وأضافت “لقد انعكس الموقف الاستباقي للحكومة بالفعل في إجراءات التقشف التي أعلنت في أبريل، ومع ذلك، فإن ذلك سيضعف من توقعات التعافي”.

وفي مواجهة الركود الشديد هذا العام، أدخلت الرياض خطوات مثل إلغاء بدل غلاء المعيشة لموظفي الدولة وزيادة ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات إلى 15٪ لتعزيز إيرادات الدولة.

وقال اقتصاديون إن هذا قد يحد من التعافي مع رفع القيود التي تهدف إلى الحد من ذروة انتشار الفيروس.

وقدر صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي قد ينكمش بنسبة 6.8٪ هذا العام، وهو رقم قال مسؤولون سعوديون إنه “متشائم”.

وأظهر التقرير تسجيل عجز في الميزانية السعودية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 قدره 9 مليارات دولار، وجمعت 12 مليار دولار في الأسواق الدولية حتى الآن هذا العام، واقترضت 41.1 مليار ريال (10.96 مليار دولار) في السوق المحلية.

وقال وزير المالية محمد الجدعان هذا الشهر إن المملكة تخطط للاستفادة من مستثمري الديون الدولية مرة أخرى على الأقل هذا العام.

وأظهرت بيانات الميزانية السعودية أنه بالإضافة إلى الاقتراض، استخدمت الحكومة حوالي 13 مليار دولار في الاحتياطيات في الربع الثاني لتمويل عجزها.

وبين مارس وأبريل، استخدمت المملكة 40 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لدعم الاستثمارات الخارجية لصندوقها السيادي.

اقرأ المزيد/ معدلات تضخم عالية في السعودية.. ما القصة ؟

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق