الاقتصادالخليج العربيرئيسي

18.7 مليار دولار مبيعات شركة “BAE” من الأسلحة البريطانية للسعودية خلال حرب اليمن

باعت شركة بريتيش إيروسبيس سيستمز الرائدة في صناعة الأسلحة البريطانية أسلحة وخدمات بقيمة 18.7 مليار دولار إلى المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الخمس الماضية أثناء مشاركتها في حرب ضد اليمن.

وقال تقرير لصحيفة الغارديان استشهد ببيانات تم الحصول عليها من التقرير السنوي الأخير للشركة، والتي تم تحليلها من حملة مكافحة تجارة الأسلحة (CAAT) إن الشركة تلقت في العام الماضي 3.11 مليار دولار فقط من عائدات مبيعات الأسلحة السعودية.

وقال أندرو سميث من الشركة: “لقد شهدت السنوات الخمس الماضية أزمة إنسانية وحشية لشعب اليمن ، ولكن بالنسبة للشركة فقد كانت الأمور على النحو المعتاد. لقد كانت الحرب ممكنة فقط بسبب شركات الأسلحة والحكومات المتواطئة الراغبة في دعمها”.

وعلى الرغم من حكم محكمة الاستئناف في يونيو من العام الماضي بتجميد جميع صادرات الأسلحة البريطانية التي يمكن استخدامها ضد اليمن، فقد استمرت المبيعات.

وتكشف البيانات أيضًا عن القيمة الحقيقية لمبيعات الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية والتي تتجاوز بكثير إجمالي قيمة تراخيص تصدير البلاد البالغ 5.3 مليار جنيه إسترليني (6.6 مليار دولار) منذ مارس 2015، عندما أطلق التحالف المدعوم من الغرب الحملة العسكرية، التي تهدف إلى إعادة الرئيس اليمني المنفي عبد ربه منصور هادي.

وتكشف هذه الأرقام العلاقة الحميمة بين النظام السعودي وشركة بي ايه أي، لكنهم يشيرون أيضًا إلى أن قيمة مبيعات الأسلحة البريطانية أكبر بكثير مما تظهره الأرقام الحكومية.

وأودت الحرب بحياة أكثر من 100.000 يمني، بينهم أكثر من 16.000 مدني، بحسب تقرير نشره المركز القانوني اليمني للحقوق والتنمية، ومن بين القتلى من غير المقاتلين 3901 طفلاً و2462 امرأة، كما أصابت الغارات الجوية 41،476 مدنيًا.

وقال المركز إن مئات الآلاف من الأهداف غير العسكرية تشمل المنازل والمساجد والمستشفيات والمدارس والآثار القديمة قصفت بالطائرات.

وفي الأسبوع الماضي، أفيد أن السعوديين وافقوا على وقف العمليات العسكرية دعما لدعوة الأمم المتحدة للحد من انتشار فيروس كورونا في اليمن، لكن كلا الجانبين اتهم الطرف الآخر بانتهاك وقف إطلاق النار.

ويعتقد مسؤول في حركة الحوثيين أن إعلان وقف إطلاق النار كان “حيلة” من قبل السعوديين وأن أي وقف حقيقي لإطلاق النار سيشمل رفع الحصار الحالي الذي تفرضه قوات التحالف على اليمن.

 

أكبر مستورد في العالم.. زيادة واردات الأسلحة السعودية بنسبة 130٪

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق