الرئيسية / أهم الأنباء / هل توفي سفر الحوالي في سجنه السعودي ؟
الداعية سفر الحوالي

هل توفي سفر الحوالي في سجنه السعودي ؟

ثارت معلومات عن وفاة الداعية والمفكر السعودي سفر الحوالي في سجنه بالمملكة العربية السعودية، لكن دون تأكيدات من جهات رسمية.
وقال حساب تويتر متخصص بمتابعة أخبار المعتقلين في السعودية باسم “معتقلي الرأي”: إن المفكر والداعية السعودي المعتقل منذ أكثر من شهر، سفر الحوالي، توفي في محبسه بسبب تدهور وضعه الصحي، والتقاعس في تقديم العلاج له.
وأضاف في تغريدة “أنباء عن وفاة الشيخ سفر الحوالي إثر تدهور شديد في صحته داخل السجن بعد حرمانه من أية رعاية صحية منذ اللحظات الأولى لاعتقاله تعسفياً”.
وقال الحساب: “بدورنا نحمل السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن حياته ونطالبها بالكشف فوراً عن مصيره”.
وكان “معتقلي الرأي” قال في وقت سابق إن الحوالي نقل بإخلاء طبي إلى الرياض ولا يزال هناك”.
وأشار إلى أن الشيخ الحوالي يعاني من “جلطة دماغية وكسر في الحوض وفشل كلوي”.


يشار إلى أن السلطات السعودية اعتقلت الحوالي وشقيقه وأربعة من أبنائه قبل نحو شهر، وذلك بعد أيام من تداول كتاب منسوب للحوالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يحمل نقدا لاذعا للأسرة الحاكمة في السعودية.
ومنذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز حكم السعودية وتولي نجله محمد ولاية العهد، شن حملة اعتقالات مكثفة ضد رجال أعمال وأثرياء ومسؤولين رسميين سابقين وبعض أفراد الأسرة الحاكمة، وجردهم من أموالهم التي وصلت للمليارات.
كما شن ولي العهد حملة اعتقالات ضد المعارضين ونشطاء حقوق الإنسان وقيد الحريات السياسية أكثر، كما شن حملات متتالية لاعتقال الدعاة وعلماء الدين الذين يخالفونه في الرأي.
ووثقت منظمات حقوقية عالمية تراجع الحريات بشكل كبير في المملكة منذ تولي ابن سلمان ولاية العهد، رغم أنه أعلن خطة لاصلاحات ديمقراطية واطلاق الحريات.
لكن مراقبون رأوا أن ابن سلمان يعمل على تقييد الحريات العامة والسياسية مقابل تخفيف بعض القيود الاجتماعية وتلك التي كانت مفروضة باسم الدين.

عن الوطن الخليجية

شاهد أيضاً

بومبيو يزور الكويت الشهر القادم

أعلنت الحكومة الكويتية أن  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيزور الكويت خلال شهر مارس القادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *