الرئيسية / أهم الأنباء / البشير: هناك من يضخم أحداث السودان ليستنسخ تجربة الربيع العربي

البشير: هناك من يضخم أحداث السودان ليستنسخ تجربة الربيع العربي

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن وسائل الإعلام تضخم المشاكل في السودان في مسعى منها لاستنساخ ربيع عربي فيه، ومع ذلك أكد وجود مشاكل في بلاده “لكنها ليست بالحجم الذي يعرضه الإعلام”.

وعقب مباحثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، قال البشير في مؤتمر صحفي مشترك في قصر الرئاسة شرقي القاهرة: إن معظم الشعب السوداني واع لما يحدث ويرى مآلات دول الربيع العربي، ويفوّت الفرصة على كل من يحاول زعزعة استقرار البلاد.

وأوضح أنه شرح لمصر حقيقة الأوضاع في السودان بعيدا عما يثار في الإعلام، مقدما شكره لها قائلات “نشكر لمصر دعمها لاستقرار البلاد منذ بدء الأزمة”.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات في 19 ديسمبر 2018، خرج البشير في زيارتين دوليتين الأولى لقطر والثانية لمصر.

وخلال المؤتمر الصحفي، أكد الرئيسان السيسي والبشير على أهمية التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا في أقرب وقت.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك أعقب اجتماعهما بالقاهرة، إن مباحثاته مع الرئيس السوداني تطرقت إلى سبل دعم تنفيذ اتفاقية السلام في جنوب السودان، وجهود السودان لحل الأزمة في أفريقيا الوسطى.

وأضاف أن المباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون التجاري، والتقدم في عدد من المشروعات المشتركة بين البلدين، ومنها مشروع الربط الكهربائي.

وأوضح أن الجهود المشتركة مع السودان طوال العام الماضي تكللت بانعقاد اللجنة العليا المشتركة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالخرطوم، وشهدت التوقيع على 12 اتفاقية، فضلا عن تقييم مسارات تنفيذ الاتفاقيات القائمة بين البلدين.

كما أعلن الرئيس البشير أن السودان يقوم بتنسيق المواقف، كما تم الاتفاق على العديد من المشروعات في مجال الأمن الاقتصادي، مضيفا أن هناك تنسيقا أمنيا لضمان أمن البحر الأحمر باعتباره أهم ممر مائي دولي.

وأشار البشير إلى أنه بحث مع السيسي ما تم من تنفيذ لاتفاق السلام مع جنوب السودان، وما تم التوصل إليه بشأن أفريقيا الوسطي، مؤكدا أن العلاقات الثنائية بين مصر والسودان وصلت إلى مستويات غير مسبوقة في مختلف المجالات.

واندلعت احتجاجات السودان مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية في البلاد، وفشل الجهود الحكومية في تهدئة الشارع.

عن الوطن الخليجية

شاهد أيضاً

بومبيو يزور الكويت الشهر القادم

أعلنت الحكومة الكويتية أن  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيزور الكويت خلال شهر مارس القادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *