الرئيسية / أهم الأنباء / لندن: وقفة احتجاجية تدعو للضغط على مصر لكشف ملابسات مقتل ريجيني

لندن: وقفة احتجاجية تدعو للضغط على مصر لكشف ملابسات مقتل ريجيني

شارك حشد من المحتجين والمدافعين عن حقوق الانسان في وقفة احتجاجية نظمتها منظمة العفو الدولية (أمنستي) أمام السفارة المصرية بالعاصمة البريطانية لندن في الذكرى السنوية لمقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي تقول عائلته إنه قتل قبل ثلاث سنوات على يد مسؤولين أمنيين مصريين.

ودعت المنظمة الدولية في بيان صحفي إلى التظاهر أمام السفارات المصرية في عواصم أوروبية مختلفة، للضغط على الحكومة المصرية من أجل كشف ملابسات مقتل الباحث الإيطالي ومحاسبة المسؤولين عن جريمة قتله.

وقال المسؤول بالمنظمة الحقوقية هيو ساندمان خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية بلندن إن هذه القضية باتت معروفة في كل أنحاء العالم وخصوصا السلطات المصرية، متفائلا بأن تلقى الوقفة آذانا صاغية لدى المسؤولين، ومطالبا بتحقيق مستقل للوصول إلى العدالة.

وانتقد ساندمان الحكومة المصرية بشدة، متهما اياها بالمماطلة وعدم التعاون مع ايطاليا لكشف الحقيقة.

وجدد ساندمان مطالبة منظمة العفو للسلطات المصرية بقيادة عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن كل المعتقلين والمختفين قسريا.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت أليساندرا باليريني محامية عائلة ريجيني إن التحقيقات الإيطالية بشأن مقتله في مصر تشير إلى تورط عشرين مسؤولا أمنيا مصريا في خطفه وتعذيبه وقتله.

وكان طالب الدكتوراه جوليو ريجيني (28 عاما) قد قتل بالعاصمة المصرية القاهرة في يناير/كانون الثاني 2016. ورغم التواصل على مدى أشهر بين محققين مصريين وإيطاليين، فإنه لم يعتقل أحد في القضية ولم يوجه الاتهام لأحد.

وتقول منظمات حقوق الانسان إن السلطات المصرية في عهد الرئيس السيسي توسعت في اعدام الابرياء دون محاكمة وخارج اطار القانون مع تبريريات باتهامهم بالارهاب تارة وبجرائم جنائية تارة أخرى.

عن الوطن الخليجية

شاهد أيضاً

بومبيو يزور الكويت الشهر القادم

أعلنت الحكومة الكويتية أن  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيزور الكويت خلال شهر مارس القادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *