الرئيسية / أهم الأنباء / النظام السوري يواصل اعتقال النساء

النظام السوري يواصل اعتقال النساء

اعتقلت قوات النظام السوري، أمس الجمعة، خمس سيدات من مدينة الرحيبة، الواقعة في منطقة القلمون الشرقي، شمال شرقي العاصمة دمشق.

وذكر حساب “القلمون نيوز” في “فيسبوك” أن قوات النظام اتهمت السيدات الخمس بأنهن زوجات لمقاتلين في تنظيم “داعش” الإرهابي.

وكانت قوات النظام السوري اعتقلت في يناير/ كانون الثاني الماضي أربع سيدات للسبب ذاته، ثمّ أفرجت عن واحدة منهن في وقت لاحق.

وتعاني كافة المناطق التي وقّعت على تسويات مع قوات النظام من حالات الاعتقال المستمرة، وخاصة مدن وبلدات ريف دمشق، ومحافظة درعا، على الرغم من الضمانة الروسية.

وسيطرت قوات النظام في شهر أبريل/ نيسان الماضي، على كامل مدن وبلدات منطقة القلمون الشرقي، وهي الرحيبة، الضمير، جيرود، الناصرية، عقب اتفاق مع فصائل المعارضة جرى التوصل إليه برعاية روسية.

ووثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 567 حالة اعتقال تعسفي في سورية، خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، أكثر من نصفها على يد قوات النظام.

وأوضحت الشبكة، في تقرير صدر عنها السبت، أن بين المعتقلين 19 طفلاً و31 سيدة، وأشارت إلى أن بينهم 353 على يد قوات النظام، بينهم 12 طفلاً، و23 سيدة.

وطالبت مجلس الأمن الدولي بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنه رقم 2042 الصادر بتاريخ 14 أبريل/ نيسان 2012، و2043 الصادر بتاريخ 21 من الشهر والعام ذاته، و2139 الصادر بتاريخ 22 من الشهر، والعام ذاته أيضاً، والقاضي بوضع حدٍّ للاختفاء القسري.

كما أوصت مجلس حقوق الإنسان بمتابعة قضية المعتقلين والمختفين قسرياً في سورية وتسليط الضوء عليها في الاجتماعات السنوية الدورية كافة، والتعاون والتَّنسيق مع منظمات حقوق الإنسان المحلية الفاعلة.

عن الوطن الخليجية

شاهد أيضاً

بومبيو يزور الكويت الشهر القادم

أعلنت الحكومة الكويتية أن  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيزور الكويت خلال شهر مارس القادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *