الخليج العربيرئيسي

الإمارات “تدفع رواتب” المرتزقة بليبيا

أكدت صحيفة فرنسية أن الإمارات تدفع رواتب المقاتلين المرتزقة الروس والسودانيين والتشاديين والسوريين في ليبيا وتؤجج الصراع في ذلك البلد العربي.

وتنقل صحيفة “لوفيغارو” الباريسية عن معهد كلينجندايل في لاهاي أن أنقرة أكملت إنشاء منظومة عسكرية حقيقية في طرابلس، عدا عن قاعدتين غرب البلاد.

في حين، يقاتل في صفوف اللواء الليلي المتقاعد خليفة حفتر المدعوم من فرنسا أكثر من2500 من المقاتلين المرتزقة الذين تدفع رواتب لهم الإمارات.

وعدا عن أولئك المقاتلين الروس؛ يشاركهم 3500 مقاتل سوداني و500 من تشاد وألف سوري من المحسوبين على نظام الأسد وكلمهم تدفع الإمارات رواتب بانتظام.

ويؤكد المعهد أن عدد المقاتلين السوريين يتضاعف أسبوعيًا فور إيجاد أولئك المقاتلين الذين تختارهم أبوظبي عبر إرسالهم جوًا إلى مدينة برقة أو حتى مصر وصولاً إلى ليبيا.

الجميع يتساءلون

وتذكر الصحيفة الفرنسية أن “الجميع في الجنوب الليبي يطرحون يتساءلون حيال دعم حكومة الوفاق الوطني، بعد أن فشل رجال حفتر في تقديم أي شيء”.

كما يتساءلون حول تسجيل حكومة طرابلس لنقاط من خلال المساعدة في المعركة ضد فيروس كورونا”، وفق مؤسسة فزان الفكرية والاستشارية.

وعبرت تلك المؤسسة الفرنسية عن قلقها بشأن تدفق المرتزقة من تشاد الذيت تدفع رواتب لهم الإمارات في المنطقة بعد هزائم حفتر.

حيث يمكن للمقاتلين الذين يعارضون سلطة الرئيس إدريس ديبي إعادة تنظيم صفوفهم في هذه المنطقة الحدودية التي يسهل اختراقها.

وبحسب أرقامٍ إحصائية حصلت عليها “الوطن الخليجية”، فإن أبوظبي أنفقت الملايين من الدولارات على قوات حفتر يوميًا منذ 2014.

وبلغت الرواتب الشهرية لمقاتلي اللواء الليلي المتقاعد نحو 105 ملايين دولارًا حيث تدفع رواتب لهم الإمارات بانتظام.

عدا عن 37 ألف دولار يتلقاها المقاتل كنوع من التحفيز، ما يعني 4 مليارات دولار كرواتب تصرفها الإمارات سنويًا لأولئك المرتزقة.

يُضاف إلى ذلك الأسلحة الشخصية والمدرعات والمدفعية والطائرات المقاتلة والوقود وكل ما يتعلق بالمعارك التي بدأت منذ 6سنوات.

أضف إلى ذلك عدد من الفِرق وشركات المرتزقة التي تمولها الإمارات للقيام بعمليات في ليبيا والإنفاق على وسائل الإعلام الليبية، الداعمة لحفتر وحملات العلاقات العامة التي تكلف شهرياً عشرات الملايين من الدولارات.

وقدم المسؤولون العسكريون الإماراتيون المشورة التكتيكية لقوات حفتر في الموقع، وتدفع رواتب لهم بانتظام المرتزقة السودانيين وتشاد- حسب تقارير للأمم المتحدة.

الوفاق تكشف تفاصيل إعدامات ميدانية نفذتها قوات حفتر
اظهر المزيد

علي رحمة

علي رحمة كاتب سوري ، عمل في عدة صحف و مواقع إخبارية محلية و عربية قبل أن يينم لفريق صحيفة الوطن الخليجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق